متحدون: تكليف الهميم برئاسة الوقف السني إضرار بالمصالحة وتجاوز على المرجعية السنية

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 24 يونيو 2015 - 4:45 مساءً
متحدون: تكليف الهميم برئاسة الوقف السني إضرار بالمصالحة وتجاوز على المرجعية السنية

اعتبر ائتلاف متحدون بزعامة نائب رئيس الجمهورية أسامة النجيفي، الأربعاء، تكليف عبد اللطيف الهميم برئاسة ديوان الوقف السني إضرارا بالمصالحة الوطنية وتجاوزا على المرجعية السنية، وفيما حذر من “عواقب وخيمة” لهذا الإجراء، دعا رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي الى إعادة النظر بالأمر.

وقال الائتلاف في بيان تلقت السومرية نيوز نسخة منه، إنه “برغم تنبيهاتنا وموقفنا الواضح الصريح من قضية تعيين رئيس للوقف السني، فقد صدر أمر من رئيس مجلس الوزراء بتكليف عبد اللطيف هميم بمهام رئاسة الوقف السني وكالة”، مبينا أنه “يرى في صدور هذا الأمر إضرارا بالمصالحة الوطنية، وخروجا عن الاتفاق السياسي الذي تشكلت الحكومة في ضوئه”.

وأضاف أنه يرى في الأمر أيضا “تجاوزا على المرجعية السنية المعتمدة شرعا وقانونا والذي يمثلها المجمع الفقهي العراقي صاحب الحق الحصري بترشيح رئيس الوقف السني، ودليلا إضافيا على استمرار سياسة التهميش والإقصاء للمكون السني”.

وحمل الائتلاف رئيس الوزراء مسؤولية قبول الترشيح، ورئيس مجلس النواب مسؤولية “الترشيح خارج السياقات المتبعة، والتفرد في اتخاذ قرارات تمس المكون بأجمعه”.

ودعا ائتلاف متحدون العبادي إلى “إعادة النظر في الأمر”، محذرا في الوقت ذاته من “التجاوز على أموال المسلمين وحقوقهم الثابتة، والتلاعب بأموال الوقف لأغراض سياسية وحزبية”.

وأكد أن “لهذا الإجراء عواقب وخيمة إن لم تتم مراجعته بأسلوب يتوفر على احترام المرجعية واحترام الشرع والقانون، والتمسك بالمصالحة الوطنية والاتفاق السياسي المعتمد”.

وكان مصدر مطلع أفاد، اليوم الأربعاء، بأنه تم تكليف عبد اللطيف هميم برئاسة ديوان الوقف السني، مشيرا إلى أن التكليف جاء بعد صدور كتاب رسمي بذلك.

رابط مختصر