صحافي عراقي مهدد بالقتل لدعوى أقامها برلماني

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 24 يونيو 2015 - 9:28 صباحًا
صحافي عراقي مهدد بالقتل لدعوى أقامها برلماني

بغداد – جواد الحطاب
دعا “مرصد الحريات الصحافية” في العراق، النائب عن ائتلاف دولة القانون موفق الربيعي لإيقاف ملاحقته القضائية للإعلامي نبيل جاسم، الذي قال المرصد إنه “بدأ يتعرض لحملة تهديدات من قبل أشخاص مجهولين على خلفية انتقاده لأداء الربيعي عندما كان يشغل منصب مستشار الأمن القومي”.
وأعرب “مرصد الحريات الصحافية” عن “خشيته على حياة الزميل نبيل جاسم نظراً لخطورة الاتهامات التي وجهها النائب ضده خلال الأيام الماضية”.
وانتقد نبيل جاسم، في برنامجه “أكثر من حوار” الذي يقدمه من قناة “دجلة” الفضائية، انتقاداً لتصريحات الربيعي التي ادعى فيها أن “القوات الأمنية استطاعت منع انتحاريين وكميات من المتفجرات كانت قادمة من الامارات العربية المتحدة في العام 2006”.
وتساءل جاسم، خلال البرنامج، عن مصداقية هذه التصريحات، معتبراً أنها جاءت “متأخرة من قبل الربيعي”، لأنها “تأتي بعد سنوات من العنف والارهاب، مشككاً في توقيت إعلانه غداة تصريحات وزير الخارجية الإماراتي التي انتقد فيها العراق وسياسة الحكومات في التعامل مع الإرهاب”.
وقال نبيل جاسم لـ”مرصد الحريات الصحفية” إن “الدعوى القضائية التي رفعها الربيعي جعلته عرضة لتهديدات بالتصفية الجسدية من قبل جهات مجهولة كونها تضمنت اتهامات لي بالعمالة لدولة أجنبية وهذا ما تسبب بمخاطر مباشرة على حياتي”، مضيفاً أنه “لو كان الربيعي مؤمناً بحرية الصحافة والتعبير لاستخدم حق الرد وهو مكفول له بدلاً من العمل على التضييق واستخدام قوانين صدام لمقاضاتي”.
وجاسم واحد من الصحافيين الذين تعرضوا لمخاطر التهديدات الإرهابية من قبل المتطرفين، حيث أبلغته استخبارات الشرطة الاتحادية عام 2013 بوجود مخطط لتنفيذ عملية لاغتياله من قبل تنظيم “القاعدة”، بعد حصول السلطات الأمنية على اعترافات من عناصر تابعين للتنظيم ألقى القبض عليهم في بغداد، الأمر الذي دفعه لترك العراق والإقامة في المملكة الأردنية الهاشمية، وهو من الصحافيين المخضرمين ويعمل استاذ مساعد في كلية الإعلام جامعة بغداد منذ 2003.
يذكر أن موفق الربيعي قام برفع دعوى قضائية ضد نبيل جاسم بتهمة التشهير.

رابط مختصر