الجعفري يرد على مجلس التعاون الخليجي: لم نتورط بأعمال إرهابية في البحرين ورفضنا التدخل في اليمن

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 24 يونيو 2015 - 4:47 مساءً
الجعفري يرد على مجلس التعاون الخليجي: لم نتورط بأعمال إرهابية في البحرين ورفضنا التدخل في اليمن

نفى وزير الخارجية العراقية إبراهيم الجعفري، اليوم الأربعاء، تدخل العراق في شؤون البحرين والتورط بأعمال ارهابية في أي بلد، ولفت إلى أن العراق رفض رفضاً قاطعاً التدخل في اليمن، فيما دعا الدول العربية إلى الوقوف بجانب العراق في حربه ضد تنظيم (داعش).
وقال مكتب وزير الخارجية ابراهيم الجعفري في بيان تسلمت (المدى برس) نسخة منه، إن، الجعفري “استقبل سفراء دول البحرين صلاح المالكي والكويت غسان الزواوي والإمارات حسن الشحي”، مبيناً أن “اللقاء بحث العلاقات العراقية مع دول الخليج وتداعيات البيان الصادر عن دول مجلس التعاون الخليجي تجاه العراق”.
ونقل البيان عن الجعفري قوله، أن “العراق متمسك بستراتيجية علاقاته طويلة الأمد بناءً على مفهوم المصالح والمخاطر المُشترَكة وحريص على عدم التدخـل في الشؤون الداخلية لكل الدول”، نافياً “كل ما يوصَف بأنه تدخل في شؤون البحرين”.
وأكد الجعفري أن “العراق لم يتحفظ على التدخل في اليمن وإنما رفض رفضاً قاطعاً خلال جلسات جامعة الدول العربيّة في القاهرة وهذه هي سياسة العراق”، داعياً الدول العربية الى “الوقوف إلى جانب العراق في حربه ضد عصابات (داعش) الإرهابية التي انضم إليها إرهابيون من 62 دولة”.
واكد الجعفري أن “قوة العرب من قوة العراق”، لافتاً الى أن “العراق لن يتورط بأية عمليات إرهابية في أي بلد ويصر على إبقاء العلاقات من موقع قوته وثقته بنفسه وبكل الدول الأخرى”.
وتابع الجعفري أن “العراق حرص ومنذ العام 2003 على العودة إلى حاضنته العربية من خلال زياراته عدداً من الدول العربيّة إيماناً منه بضرورة تعزيز وفتح آفاق التعاون المُشترك ومواجهة التحديات التي تواجه عموم المنطقة والعالم”.
من جانبهم، أكد السفراء بحسب البيان “حرص بلدانهم على إبقاء العلاقات مع العراق، ومساندته في حربه ضدّ الإرهاب”.
وكان الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج عبد اللطيف الزياني سلم، يوم الاثنين (22 حزيران 2015)، القائم بأعمال السفارة العراقية لدى السعودية أحمد أنور عبد الحميد، مذكرة احتجاج من دول المجلس بشأن بيان وزارة الخارجية العراقية بخصوص الحكم الصادر بحق زعيم المعارضة البحرينية علي سلمان.
وكانت محكمة بحرينية قد اصدرت قبل ايام حكماً بحبس الشيخ علي السلمان اربع سنوات، بعد أن كانت النيابة العامة رفضت الشكوى التي تقدم بها محامو الشيخ سلمان تحت عنوان “شهادة الزور” ضد شاهد الإثبات في القضية.
فيما استنكرت وزارة الخارجية العراقية الحكم القضائي الصادر بحق رجل الدين علي سلمان، فيما أكدته إنها ترى ان هذا الحكم يأتي ضمن سياق اجراءات من شأنها أن تعقد مشهد التعامل مع المطالبات الشعبية بإجراء اصلاحات سياسية واقعية تحقق عدالة اجتماعية بين مختلف فئات الشعب البحريني الشقيق.

رابط مختصر