التلفزيون السوري: الجيش ينجح في تأمين محيط حقل نفطي قرب تدمر

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 24 يونيو 2015 - 2:07 مساءً
التلفزيون السوري: الجيش ينجح في تأمين محيط حقل نفطي قرب تدمر

بيروت (رويترز) – قال التلفزيون الرسمي السوري يوم الأربعاء إن الجيش وفصائل مقاتلة متحالفة معه تمكن من تأمين محيط حقل نفطي قرب مدينة تدمر التي شهدت اشتباكات عنيفة في الآونة الأخيرة مع مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية.

وذكر التقرير أن الجيش سيطر على المنطقة المحيطة بحقل جزل الذي يضم مواقع مهمة لإنتاج الطاقة في محافظة حمص وقتل عددا من مسلحي التنظيم المتشدد.

وبدا تقدم القوات محاولة لتعزيز خطوط الدفاع قرب تدمر وهي مدينة تقع في وسط سوريا ويسيطر عليها التنظيم وبها أطلال رومانية أدرجتها منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) على قائمة مواقع التراث العالمي.

وجزل حقل نفطي متوسط الحجم في سوريا وأنتج عدة آلاف من براميل النفط يوميا في ظل الظروف العادية. وتضم المنطقة التي تقع إلى الشمال الغربي من تدمر مجمعا لاستخراج الغاز الطبيعي.

وسيطر التنظيم المتشدد على تدمر في مايو أيار في ضربة كبيرة للجيش السوري. وقال مصدر في سوريا مطلع على التطورات يوم الثلاثاء إن عمليات الجيش في المنطقة تهدف إلى تعزيز الدفاعات لكنها ليست استعدادات فورية لانتزاع السيطرة على المدينة.

وزار وزير الدفاع السوري وحدات الجيش في ريف حمص هذا الشهر في إطار سلسلة زيارات يقوم بها كبار المسؤولين للمواقع العسكرية بهدف رفع المعنويات على ما يبدو.

وانتزعت قوات يقودها الأكراد يوم الثلاثاء السيطرة على بلدة عين عيسى بشمال سوريا من تنظيم الدولة الإسلامية بعد أن سيطرت على قاعدة عسكرية الليلة الماضية. وتلقت القوات دعما من غارات جوية تقودها الولايات المتحدة. وتعتبر مكاسبها من أكبر المكاسب حتى الآن ضد المتشددين الذين حققوا تقدما كبيرا تلو الآخر في سوريا والعراق الشهر الماضي.

(إعداد ياسمين حسين للنشرة العربية – تحرير محمد اليماني)

رابط مختصر