الرئيسية / ملفات و تقارير / «ويكيليكس» تنشر أسماء الصحفيين والمؤسسات الاعلامية المؤيدة والمعارضة للسعودية

«ويكيليكس» تنشر أسماء الصحفيين والمؤسسات الاعلامية المؤيدة والمعارضة للسعودية

wikileaks saudiaمن ضمن الوثائق التي كشف عنها موقع «ويكليكس» الخاصة بالسعودية ودفعها المال لشخصيات ومؤسسات, بينت الوثائق ايضا شراء السعودية لصحفيين ومؤسسات صحفية عالمية وعربية وافريقية.

وهذه بعض الوثائق:

نجدية كانبرا

بالإشارة إلى برقيتكم رقم 601/99/3/1592 وتاريخ 2/12/1428هـ المتضمنة طلب السفارة موافاتها بالشيك الممثل لقيمة الاشتراك في الصحف الأسترالية التالية : (صحيفة التلغراف ، جريدة النهار ، مجلة ميدل غيست تايمز ، صحيفة المستقبل) لمدة عام اعتباراً من 1/1/2007م .

نرفق لكم طيه الشيك رقم 198051343 وتاريخ 29/4/2008م بمبلغ (40000) أربعون ألف دولار أسترالي ، بواقع (10000) عشرة آلاف دولار أسترالي لكل مطبوعة ، وذلك لقاء تجديد اشتراك وزارة الثقافة والإعلام في المطبوعات المشار إليها .

نأمل تسليم المبالغ للجهات المستفيدة وموافاتنا بما يفيد ذلك ، مع الإشارة إلى أن الشيك مستبدل عن أمر الدفع رقم 830141 وتاريخ 7/4/1429هـ .

تحياتنا

الخارجية

قائمة المعارضين للسعودية : المنظمات الدولية:

هيومن رايتس ووتش

منظمة العفو الدولية

شبكات التلفزة:

BBC

CNN

شبكة فوكس

سكاي نيوز

الحرة

العالم

الاتجاه تستضيف معارضيين للمملكة أمثال المسعري

فرانس 24

روسيا اليوم تقوم بنشر اخبار عن المملكة وخاصة فيما يتعلق بالوهابية

الجزيرة

المنار

العدالة الكويتية

الوطن الكويتية

الصحافة الورقية و الإلكترونية :

النيويورك تايمز : توماس فريدمان ، مورين داود

فايننشال تايمز

فورن بولسي Foreign Policy

فورن افيرز Foreign Affairs

هافنقتون بوست Huffington Post

صحيفة المصري اليوم تقوم بنشر مقالات تسئ للمملكة واحيانا باقلام سعودية

الدستور الأردنية = = = = =

الدستور المصرية = = = = =

السفير اللبنانية هاجمت المملكة خلال احداث البحرين

صحيفة الرأي الكويتية الاساءة للمملكة

صحيفة الدار الكويتية الاساءة للمملكة

الأنباء الكويتية تنشر في بعض الاحيان مقالات تسئ للمملكة

المستقبل الكويتية = = = = = =

جريدة عمان تقوم بنقل ونشر مقالات واخبار تسئ للمملكة دون التعليق

صحيفة الشبيبة العمانية = = = = = = = =

المنار

لبنان الآن

اللواء اللبنانية

اليوم السابع “مصرية”

****

عاجلة وســـرية السفارة في بيروت

هذه لمعالي السفير

إشارة لبرقيتكم رقم 208/1/1/818 وتاريخ 15/11/1433هـ بشأن المعلومات المتوفرة بشأن إستعداد إيران تمويل (بيير الظاهر) مالك محطة (LBC) بشرط تركيزها على الشيعة في المملكة والخليج. وإقتراحكم بأنه إذا تعسر الوصول الى تسوية معه يتم إيقاف الإعلانات التجارية ، خاصة من قبل مجموعة (MBC) وبحث إيقاف محطته عبر أقمار البث العربية .

نفيدكم بصدور التوجيه الكريم بالموافقة على إقتراحكم في هذا الأمر.

من ناحية أخرى أفاد معالي وزير الثقافة والإعلام بأن (بيير ظاهر) زار معاليه في مكتبه ، كما التقى معاليه بالأستاذ/ وليد عرب هاشم حيث أوضح بأن هناك كيانان منفصلان تماماً ومستقلان عن بعض ، ولكن متشابهان في الإسم أمام الجمهور حيث أن هناك محطة (LBC) الأرضية وهي شركة لبنانية 100% مملوكة للسيد/ بيير الظاهر وشركاته وأسرته ، ولا تمتلك حق البث على الفضاء وإنما يقتصر بثها على أراضي لبنان فقط وتخضع للقانون اللبناني.

أما قناة (LBC) الفضائية وهي شركة غير لبنانية ومملوكة 100% لمجموعة روتانا التابعة لصاحب السمو الملكي الوليد بن طلال وتمتلك حق البث الفضائي في العالم كله فيما ذلك البث الى لبنان. وقد أوضح السيد وليد عرب هاشم لمعاليه بأنه عندما اشترت مجموعة روتانا (LBC) الفضائية بكل قنواتها في العالم (LBC Europe Australia LBC America ) تم تعيين السيد/ بيير كرئيس لكل قنوات روتانا وبعد حوالي سنتين تم الإستغناء عن خدماته وطرده بسبب سوء الأمانة في الإدارة وفصله تماماً من إدارة مجموعة قنوات روتانا بما فيها قناة (LBC) ، بعدها عاد الى قناة (LBC) الأرضية وقام بالتعاقد مع الأقمار الصناعية لبثها فضائياً لكن مجموعة روتانا تقدمت بالأوراق التي تثبت بأنها هي التي تملك حق بث (LBC) فضائياً وعلى أساسه توقفت شركـــة عرب سات ونايل سات من التعامل معه ومن بث قنـــاته الأرضية ولكن لازالت شركة نورسات تبث هذه القناة من غير أي حق. وأن الوضع الحالي هو أن هناك قناة (LBC) لبنانية يبثها السيد/ بيير الظاهر على أقمار نورسات بدون أن يكون له أي حق في ذلك ويعتبر هذا عمل قرصنة وإعتداء على حقوق مجموعة روتانا المالكة لكل قنوات (LBC) وفي العالم كله ولا يمتلك السيد/ بيير وأسرته وشركاته الا قناة لبنانية بإسم (LBC) ولها الحق فقط أن تبث بث أرضي وليس فضائي وداخل أراضي لبنان فقط وما يفعله من بث على أي قمر صناعي هو عمل غير قانوني كما أنه خارج عن إدارة ورغبة وتحكم مجموعة روتانا ، وسمو الأمير الوليد بن طلال وآخرون يسعون لتوقيفه وفعلوا ذلك فعلاً مع الشركات الفضائية وتبقى شركة نور سات .

ومعالي وزير الثقافة والإعلام يؤيد إيقاف الإعلانات التجارية على المحطة المشار اليها في حال إستمرار بيير الظاهر في موقفه ، وكذلك إيقاف بث محطته عبر الأقمار الصناعية (نورسات) .

****

سعادة وكيل وزارة الثقافة والاعلام للاعلام الخارجي

بالإشارة لبرقيتكم رقم 2848 وتاريخ 17/12/1426هـ بشأن إفادة سعادتكم بأنه تجري حالياً مراجعة اشتراكات وزارة الثقافة والاعلام في الصحف والمجلات لعام 2006م 0

أفادتنا سفارة المقام السامي في نيامي (النيجر) بأنه نظراً لأن الاشتراك في الصحف النيجرية الأربع يبتدئ من 1/1/2006م وأنه حتى تاريخه لم يرد السفارة ما يشير بالموافقة من عدمها ، لذا فإنها تأمل الموافقة على تجديد الاشتراك في الصحف النيجرية الأربع لمدة عام اعتباراً من 1/1/2006م 0

لاطلاع سعادتكم وإفادتي بما ترونه مناسباً ، مع أطيب تحياتي ،،،

رئيس ادارة الشئون الاعلامية

اسامة احمد نقلي

خطة صرف الميزانية

عقدي شركة العلاقات العامة في كل من طوكيو واسلام اباد

700.000

مبلغ اشتراكات السفارات في الصحف والمجلات والوكالات

400.000

تكاليف إصدار نشرات من السفارات

100.000

صيانة جهاز الوكالات التابع لقسم المتحدث الرسمي بالإدارة

14.000

****

سعادة مدير عام الشئون المالية المحترم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إشارة إلى مذكرة السفارة في نيودلهي رقم 280 وتاريخ 8/4/1433هـ بشأن طلب تجديد العقد مع وكالة إيانس للأنباء المحلية لمدة عام إعتباراً من فبراير 2012 م . وطلب الشركة تسديد إشتراكات السفارة عن الفترة من اكتوبر 2011 إلى يناير 2012م .

أفيد سعادتكم بانه لا يوجد ما يمنع من صرف مبلغ (1.875.000 ) روبية هندية بما يعادل ( 43750 ) دولار أمريكي لحساب السفارة في نيودلهي لهذا الغرض .

لإطلاع سعادتكم ، وما ترونه مناسباً ، مع اطيب تحياتي ،،،،

280 0408 نيودلهي

رئيس إدارة الشئون الإعلامية

أسامة أحمد نقلي

*****

عاجل جداً

تهدي وزارة الخارجية (إدارة الشئون الإعلامية) أطيب تحياتها إلى سفارة خادم الحرمين الشريفين في واشنطن

بالإشارة إلى مذكرتكم رقم 501/99/3/1031 وتاريخ 11/8/1429هـ بشأن طلب تعويضها عن إجمالي قيمة الاشتراكات في المطبوعات المختلفة البالغ مقداره مبلغ (36/6174) ستة آلاف ومائة وأربع وسبعون دولار أمريكي وستة وثلاثون سنت ، ما يعادل (85/153ر23) ثلاثة وعشرون ألف ومائة وثلاثة وخمسون ريال سعودي وخمسة وثمانون هلله .

تأمل مخاطبة معهد الدراسات الدبلوماسية بهذا الشأن ، كونه الجهة المسئولة عن هذه الاشتراكات .

وتنتهز الوزارة هذه الفرصة لتعرب لها عن أطيب تمنياتها .

*****

سعادة وكيل وزارة الثقافة والإعلام للإعلام الخارجي

إشارة لبرقية سعادتكم رقم 10751 وتاريخ 27/6/1432هـ بشأن طلب معلومات عن جريدة الناس اللبنانية والتي يرغب رئيس تحريرها/ حسن ياغي دعمها بالإشتراك بنسخ منها.

أفادت سفارة المقام السامي في بيروت أن صاحب الجريدة المذكورة/ حسن ياغي هو قريب السيد دريد ياغي أحد أركان الحزب التقدمي الإشتراكي الذي يرأسه النائب وليد جنبلاط وصاحب الجريدة /حسن ياغي قريب من الحزب القومي السوري الإجتماعي وصحيفته التي يملكها ويرأس تحريرها هي من صحف الدرجة الثالثة وغير معروفة في أوساط الرأي العام اللبناني وليس لها تأثير يذكر ، وتصدر بفعل بعض الإشتراكات من قبل عدد من المؤسسات والسفارات كسفارتي قطر والأمارات ، والصحافيون الذين يكتبون فيها غير معروفين وأكثرية المواضيع التي تنشرها مقتبسة من وسائل إعلام أخرى.

ترى السفارة أنه من الأفضل عدم إعطاء أهمية لطلب صاحب الجريدة لعدم وجود أي تأثير لجريدته في اوساط الرأي العام ، وحتى لو كتبت الصحيفة مادة إيجابية عن المملكة فالجريدة غير مقروءة وغير مطلوبة من الرأي العام ، والإشتراكات التي تتلقاها من المؤسسات هي بفعل العلاقات الشخصية بصاحبها ليس أكثر.

آمل إطلاع سعادتكم وما ترونه مناسباً. مع أطيب تحياتي ،،،

رئيس إدارة الشئون الإعلامية

السفير/ أسامه أحمد نقلي

****

سعادة وكيل وزارة الثقافة والإعلام للإعلام الخارجي

بالإشارة إلى برقية معالي وزير الثقافة والإعلام رقم 800/ب ص وتاريخ 16/10/1427هـ المتضمنة موافقة وزارة الثقافة والإعلام على دعم (مؤسسة والفجر الإعلامية) السنغالية عن طريق الاشتراك فيها بما قيمته (5000) دولار أمريكي ورفع قيمة الاشتراك في صحيفة (لوسولي) من (4160) دولار أمريكي إلى (5000) دولار أمريكي .

أرفق لسعادتكم طيه نسخة من قيمة الاشتراك في صحيفة (والفجر) السنغالية ، وكذلك قيمة الاشتراك السنوي المعتمد بصحيفة (لوسولي) ، والتي وافتنا بها سفارة المقام السامي في داكار (السنغال) .

لتفضل سعادتكم بالاطلاع والإحاطة وما ترونه مناسباً نحو موافاتنا بقيمة الاشتراكات ، مع أطيب تحياتي ،،،

رئيس إدارة الشئون الإعلامية

أسامة أحمد نقلي
المصدر | سما

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*