علاوي: دول عربية كثيرة ساندت العراق في حربه ضد تنظيم داعش

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 1:24 مساءً
علاوي: دول عربية كثيرة ساندت العراق في حربه ضد تنظيم داعش
إياد علاوي

أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (خاص)

أشاد نائب رئيس الجمهورية العراقية إياد علاوي بالمواقف العربية في مساندة القوات العراقية، ودعمها بالسلاح والتجهيزات العسكرية الأخرى، من أجل مواجهة تنظيم داعش. وقال علاوي خلال لقاء خاص مع أخبار الآن، إن الكثير من الدول العربية ساهمت وبشكل فاعل في محاربة التنظيم.

في السياق قال علاوي ، إن الحل العسكري ضد تنظيم داعش المتطرف، غير كافٍ للقضاء على التنظيم. مضيفا أن خسارة القوات العراقية لبعض المناطق في البلاد ، سببه عدم وجود استراتيجية واضحة مترابطة ، سواء عسكرية أو سياسية من جانب التحالف العربي أو الحكومة العراقية.

علاوي أوضح خلال اللقاء أنه بالرغم من خطورة خسارة القوات العراقية لبعض المناطق ، لكن المهم هو أن ينتصر العراق في الحرب عسكريا وسياسيا ويحافظ على هذا الانتصار ، مشيرا إلى أن القوات العراقية لم تتمكن من الصمود أمام تنظيم داعش ، بسبب افتقارها للتجهيزات العسكرية التي كانت تطالب بها مرارا ، مطالبا بأن تكون هذه الخسارات دفعة لتحقيق استراتيجية واضحة ، تصب في النهاية بتحقيق الانتصار على داعش، بالإضافة إلى تحقيق الانتصار السياسي، حيث أن الانتصار العسكري وحده لا يكفي .

وأكد علاوي على ضرورة التنسيق الاستخباري مع التحالف الدولي للتغلب على خطر داعش. واعتبر أن الانتصار السياسي لا يتحقق إلا بمصالحة وطنية ، مضيفا أن مستلزمات الانتصار العسكري والسياسي غائبة بشكل واضح .

رابط مختصر