القوات الكردية تنتزع قاعدة عسكرية من «داعش»

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 11:27 صباحًا
القوات الكردية تنتزع قاعدة عسكرية من «داعش»

قال ناطق باسم القوات الكردية، أمس، إن قوات يقودها الأكراد انتزعت السيطرة على قاعدة عسكرية من تنظيم “الدولة الإسلامية” (داعش) في محافظة الرقة السورية.
وقال الناطق باسم القوات الكردية ريدور خليل إن “هذه القوات المدعومة بغارات جوية يقودها الأميركيون ومجموعات أصغر من مقاتلي المعارضة السورية، اقتربوا حتى مسافة سبعة كيلومترات من عين عيسى، وهي بلدة تقع على بعد 50 كيلومتراً إلى الشمال من مدينة الرقة، العاصمة الفعلية لتنظيم الدولة الإسلامية”.
وأضاف أنه “جرت هزيمتهم”.
جاء هذا التطور مع توغل القوات التي يقودها الأكراد في أراض سورية يسيطر عليها “داعش”، بعدما استولت بسرعة على معبر حدودي من قبضة المتطرفين الأسبوع الماضي.
ويسيطر “داعش” على القاعدة “اللواء 93” منذ استيلائه عليها من الجيش السوري العام الماضي.
وقال مدير “المرصد السوري لحقوق الإنسان” رامي عبد الرحمن أن “هذا يعني استمرار تصدع الدولة الإسلامية داخل معقلها”.
وجاء التقدم السريع في محافظة الرقة، مخالفاً لكل التوقعات لمعركة تدوم فترة طويلة بين وحدات “حماية الشعب” الكردية ومقاتلي “الدولة الإسلامية” الذين خاضوا لأربعة أشهر قتالاً من أجل السيطرة على بلدة كوباني الحدودية التي حقق فيها الأكراد أخيراً انتصاراً على الجهاديين، في كانون الثاني (يناير) الماضي.
والرقة هي المعقل الرئيس لـ “داعش” في سورية وهو التنظيم الذي أعلن قيام دولة الخلافة على جميع المسلمين من مناطق يسيطر عليها في سورية والعراق.
وتقود الولايات المتحدة حملة ضربات جوية على التنظيم في كلا البلدين الجارين منذ العام الماضي. وكان الأكراد الشريك الأكثر أهمية حتى الآن للحملة التي يقودها الأميركيون في سورية، إذ لا تتمتع واشنطن إلا بالقليل من الحلفاء، مقارنة بالعراق.

رابط مختصر