«ويكيليكس»: «عمرو خالد» طلب من السفارة السعودية 75 مليون ريال لـ«محو الأمية»

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 22 يونيو 2015 - 5:51 صباحًا
«ويكيليكس»: «عمرو خالد» طلب من السفارة السعودية 75 مليون ريال لـ«محو الأمية»

نشر موقع «ويكيليكس» برقية مسربة جديدة، ضمن 70 ألف وثيقة من أصل نصف مليون وثيقة ومستند تحت مسمى «سري جدا»، تحتوي على مراسلات سرية بين مختلف السفارات السعودية حول العالم.

وفي إحدى تلك الوثائق المسربة، كشف الموقع عن خطاب من الداعي المصري الشهير، الدكتور «عمرو خالد»، قام بإرساله إلى السفارة السعودية بالقاهرة بصفته مؤسس «صناع الحياة» في مصر.

وقد تداولت الصحف المحلية والدولية ما جاء في البرقية، ونصه أن «الخطاب يتضمن عمل المؤسسة في مجال محو الأمية في مصر، وأنهم قاموا بتعليم 120 ألف أمي القراءة والكتابة، بدعم من شركة (فودافون) البريطانية».
وأوضحت السفارة أن المؤسسة تهدف إلى تعليم نصف مليون أمي هذا العام بتكلفة قدرها 75 مليون ريال سعودي، مضيفة أن «عمرو خالد يطلب الالتماس من خادم الحرمين الشريفين دعم هذا المشروع».

وقد نشرت منظمة ««ويكيليكس»» أول أمس الجمعة أكثر من 60 ألف برقية دبلوماسية مسربة من السعودية، وقالت في موقعها على الإنترنت إنها ستنشر نصف مليون برقية أخرى خلال الأسابيع المقبلة.

وقالت المنظمة التي بدأت تنشر برقيات دبلوماسية أمريكية في عام 2010 إنها حصلت على مراسلات بالبريد الإلكتروني بين وزارة الخارجية السعودية ودول أخرى بالإضافة إلى تقارير سرية من وزارات سعودية أخرى.

وتحوي الوثائق المسربة بحسب موقع ««ويكيليكس»» أعدادا كبيرة من رسائل البريد الالكتروني المتبادلة بين الخارجية والهيئات الخارجية، وقال الموقع بأن الوثائق سيتم نشرها تباعا خلال الأسابيع المقبلة، فيما يتم نشر 70000 وثيقة كدفعة أولى.

من جانبها، لم تصدر الخارجية السعودية أي بيان رسمي يؤكد أو ينفي صحة هذه الوثائق حتى الآن، ولكنها اكتفت بإصدار بيان إلكتروني دعت خلالها مواطنيها إلى عدم تصديق ما ورد في الوثائق الإلكترونية، حيث غردت بالقول: «عزيزي المواطن الواعي، لا نشر أي وثائق مزورة قد تساعد أعداء الوطن في تحقيق غاياتهم».

وحملت الوثائق، التي لم يتسن لـ«الخليج الجديد» التأكد من صحتها، شهادات مؤسسات رسمية سعودية، وبعضها يحمل أختام «سري» أو «عاجل»، وحملت واحدة من هذه الوثائق المنشورة، على الأقل، عنوان السفارة السعودية في واشنطن.
المصدر | الخليج الجديد

رابط مختصر