اتهامات للبيشمركة بمحاولة ضم الموصل لكردستان العراق

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 22 يونيو 2015 - 6:23 صباحًا
اتهامات للبيشمركة بمحاولة ضم الموصل لكردستان العراق

دبي – قناة العربية
يتخوف العديد من السياسيين العراقيين من مستقبل مدينة الموصل مع ترقب المعركة المنتظرة لطرد متطرفي “داعش” من المدينة التي استولوا عليها منذ أكثر من عام. سياسيون عراقيون يتخوفون من أن قوات البيشمركة تحاول السيطرة على أراضي مدينة الموصل وضمِها الى أقليم كردستان.
فمعركة تحرير الموصل التي تلوح في الأفق قد تتأجل ولاسيما بعد أن طالت الاتهامات قوات البيشمركة التي تشن حرباً ضد تنظيم “داعش” منذ أكثر من سنة في مناطق شمال العراق.
فقد اتهم عضو لجنة الأمن والدفاع البرلمانية أسكندر وتوت البيشمركة بأنها تقوم باحتلال أراضي الموصل بدلاً من تحريرها في محاولة من الأكراد لضم المدينة لأقليم كردساتن في المستقبل، وهذا حسب تعبيره.
فقوات البيشمركة تقوم بالدفاع عن أراضي الأقليم الكردي في العراق بعد التقدم الذي أحرزه تنظيم “داعش” في الموصل المحاذية للإقليم وشكل خطراً على الأكراد. وأثبتت وجودها في معارك سنجار وطردت “داعش” منها لحماية المكون الكردي.
ومدينة الموصل تمثل أهمية استرتيجية للأكراد، فهي تعد شريان محافظة نينوى لمرور نهر دجلة فيها وكونها أهم المدن الزراعية في العراق، وأحتوائها على أهم الحقول النفطية مثل حقل نفط النجمة والحقل النفطي القيارة.
وأيضاً يسكن الموصل العديد من الأكراد في الجانب الشرقي من المدينة المحاذي لمدينتي تل أعفر وسنجار او مايسمى الساحل الأيسر.

رابط مختصر