أول تعليق لمؤسس “ويكيليكس” على تسربيات السعودية

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 22 يونيو 2015 - 6:13 صباحًا
أول تعليق لمؤسس “ويكيليكس” على تسربيات السعودية

اعتبر جوليان أسانج مؤسس منظمة “ويكيليكس” المعنية بنشر فساد الحكومات، أن تسريب أكثر من 60 ألف برقية ديبلوماسية من السعودية تكشف النقاب عن إحدى أكثر الديكتاتوريات الغامضة عبر التاريخ ـ على حد قوله.

وأضاف جوليان أسانج، أن هذه التسريبات تتزامن مع احتفال السعودية بالذكرى 100 لتأسيسها، والتي تشكل تهديدا لذاتها وللدول المجاورة لها”ـ على حد زعمه.

وبدأت “ويكيليكس” بنشر برقيات دبلوماسية أمريكية في عام 2010 وتقول إنها حصلت على مراسلات بالبريد الإلكتروني بين وزارة الخارجية السعودية ودول أخرى بالإضافة إلى تقارير سرية من وزارات سعودية أخرى.

يذكر ان منظمة ويكيليكس نشرت أكثر من 60 ألف برقية ديبلوماسية مسربة من السعودية وقالت في موقعها على الإنترنت إنها ستنشر نصف مليون برقية أخرى خلال الأسابيع المقبلة.

وأعلنت ويكيليكس أنها ستشرع في وقت قريب في نشر حوالي نصف مليون وثيقة مسربة من وزارة الخارجة السعودية، تكشف فيها جانبا من عمل السفارات السعودية في مختلف دول العالم، موضحة أن الوثائق التي ستنشر ستضم ملفات تدرج ضمن خانة “سري للغاية” وتعليمات صادرة عن الدولة السعودية، بما فيهم وزارة الداخلية، وجهاز الاستعلامات بالمملكة.

رابط مختصر