هيومان رايتس: نأمل بالسماح للإيرانيات بدخول مجمع أزاد الرياضي وتشجيع الفريق الوطني لكرة الطائرة

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 19 يونيو 2015 - 6:51 مساءً
هيومان رايتس: نأمل بالسماح للإيرانيات بدخول مجمع أزاد الرياضي وتشجيع الفريق الوطني لكرة الطائرة

دبي، الإمارات العربية المتحدة(CNN)– قالت وسائل إعلام إيرانية بأن السلطات ستقيد أو تمنع النساء الإيرانيات من حضور مباريات الكرة الطائرة للرجال المقرر إقامتها ما بين 19 و 21 يونيو/ حزيران 2015، بحسب ما ذكرت منظمة هيومان رايتس ووتش في تقرير لها الجمعة.

وتستضيف إيران مباراة دولية مع الولايات المتحدة في مجمع آزادي الرياضي بطهران، ضمن بطولة الاتحاد الدولي للكرة الطائرة، وقد منعت إيران سابقا النساء من حضور المباريات التي أقيمت في عام 2014، خلافا للمبادئ التي تنص على المساواة بين الجنيسين.

وقالت المنظمة في تقريرها “نأمل أن تسمح الحكومة الإيرانية للسيدات بتشجيع الفريق الوطني جنبا إلى جنب مع الرجال” بحسب ما قال مينكي ووردن، رئيس المبادرات الدولية في هيومن رايتس ووتش “وبالسماح للنساء بحضور المناسبة، ستبدي إيران للمجتمع الرياضي بأن الدولة يمكنها الالتزام بلعب عادل داخل وخارج الميدان.” وكانت وكالة أنباء الطلبة شبه الرسمية الإيرانية ذكرت الأربعاء، نقلا عنه مسؤول في الاتحاد الإيراني للكرة الطائرة، بأنه تم منع جميع النساء من دخول مجمع أزاد الرياضي خلال البطولة الدولية. ويشير التقرير إلى أن قرارا قد اتخذ بمنع النساء بالرغم من التأكيدات السابقة من قبل الاتحاد بأنه سيتم إصدار تصاريح خاصة لنساء مختارات، بعد إعلانه بأنه لن يتم بيع التذاكر للنساء على نطاق واسع.

وذكرت وكالة أنباء الطلبة بأن احتجاجات حدثت على قرار السماح للنساء بحضور المباريات، وردود فعل قاسية من بعض الجماعات التي تعارض حضورهن للمنافسات الرياضية، إلا أن مسؤولين في الحكومة أعلنوا بأنه سيتم التعامل بقسوة مع أي مظاهرات تؤيد أو تعارض حضور النساء للمباريات، وعبرت هيومان رايتس ووتش عن قلقها من عدم وجود احتجاجات مؤيدة لحضور النساء خلال الأيام والأسابيع الماضية.

رابط مختصر