نائب هولندي متطرف يحاول عرض الرسوم المسيئة للنبي محمد على التلفزيون

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 19 يونيو 2015 - 5:12 مساءً
نائب هولندي متطرف يحاول عرض الرسوم المسيئة للنبي محمد على التلفزيون
غيرت فيلدرز مع مارين لوبان من فرنسا وجانيس أتكينسون من انكلترا خلال جلسة للبرلمان الأوروبي في سترازبورغ (رويترز)

أعلن حزب النائب الهولندي المعادي للإسلام غيرت فيلدرز اليوم 19 يونيو الجاري انه سيعرض يوم غد السبت رسوما كاريكاتورية تمثل النبي محمد على التلفزيون الحكومي.

وقال حزب الحرية الذي ينتمي إليه فيلدرز في بيان: “غدا السبت 20 يونيو سيعرض غيرت فيلدرز مجموعة من الرسوم الكاريكاتورية للنبي محمد على التلفزيون العام في الوقت المخصص للأحزاب السياسية”.

وكان البرلمان قد رفض طلبه بعرض الرسوم في البرلمان. وقال غيرت فيلدرز معللا عرضه للرسوم على التلفزيون بأنه يدافع عن “حرية التعبير” بعد أن استهدف هجوم تبناه تنظيم الدولة الإسلامية مسابقة للرسوم الساخرة عن النبي محمد في تكساس في الولايات المتحدة مطلع أيار/مايو الماضي.

وقال النائب في بيان صادر مطلع حزيران/يونيو “الطريقة الوحيدة لنظهر للإسلاميين المتطرفين أننا لن نرضخ أبدا للإرهاب والعنف هي أن نفعل بالضبط ما يريدون منعنا من القيام به”.

ونظرا للإساءة التي تمثلها هذه الرسوم بالنسبة لكثير من المسلمين فان عرضها على التلفزيون قد يعني منع حزب الحرية الذي ينتمي إليه فيلدرز من الظهور على التلفزيون من سنة لأربع سنوات.

وذكرت وسائل الإعلام أن السفارات الهولندية في الخارج أبلغت بالتدابير التي ينبغي اتخاذها في حال عرض الرسوم وما قد يثيره ذلك من احتجاجات عنيفة.

وينشط فيلدرز لوقف استقبال المهاجرين من البلدان المسلمة. وهو ملاحق حاليا بتهمة التحريض على الكراهية بعد أن وعد أنصاره خلال تجمع انتخابي في 2014 “بتقليل عدد المغاربة” في هولندا.

ويرفض فيلدرز اعتبار عرض الرسوم الكاريكاتورية استفزازا.

وتخصص هيئة الإعلام في هولندا للأحزاب السياسية وقتا لعرض أفكار سياسية وهي لا تدقق مسبقا في محتوى الأشرطة التي تنوي هذه الأحزاب عرضها، ولا يمكنها أن تقرر مسبقا إذا كان هذا المحتوى يتفق أو يتعارض مع القانون تجنبا لفرض رقابة مسبقة والإساءة لحرية التعبير. ويعود للقضاء أن يقرر بشأن تهمة التحريض على الكراهية.

حزب فيلدرز حصل على 12 مقعدا من أصل 150 في البرلمان الهولندي وهو يسعى إلى منع القرآن الذي يشبهه بكتاب “كفاحي” لادولف هتلر.

رابط مختصر