بوتين: روسيا متمسكة بموقفها المؤيد للأسد

مشاهدة
أخر تحديث : السبت 20 يونيو 2015 - 1:26 صباحًا
بوتين: روسيا متمسكة بموقفها المؤيد للأسد

سان بطرسبرج (روسيا) (رويترز) – أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مجددا دعم بلاده للرئيس السوري بشار الاسد يوم الجمعة وقال انه يعارض أي استخدام خارجي للقوة لمحاولة انهاء الحرب الاهلية السورية.

ولم يظهر بوتين أي مؤشر على التردد في سياسته التي تقوم على محاولة حماية الاسد من الضغوط التي تفرض عليه من الغرب في الصراع المستمر منذ أربع سنوات ونصف الذي قتل فيه أكثر من 200 ألف شخص ونزح ملايين الاشخاص من ديارهم.

وقال بوتين ردا على أسئلة في منتدى اقتصادي سنوي في سان بطرسبرج بروسيا “مخاوفنا هي ان تنزلق سوريا الى نفس الوضع مثل ليبيا والعراق.”

وأضاف “نحن لا نريد ذلك … في سوريا.”

وقال بوتين ان السياسة الامريكية لمواجهة تنظيم الدولة الاسلامية الذي يسيطر على مناطق كبيرة من العراق وسوريا كان لها حتى الان تداعيات “مؤسفة” و”مأساوية”.

وقال “الولايات المتحدة تدعم العراق وتدعم … الجيش. ومن خلال ضربتين أو ثلاث ضربات استولت الدولة الاسلامية على كثير من الاسلحة … والان الدولة الاسلامية لديها تسليح أفضل من الجيش العراقي. وكل هذا يحدث بدعم الولايات المتحدة.”

وتدعم واشنطن المعارضين الذين يسعون للاطاحة بالاسد وتحاول الآن إنشاء معارضة سورية معتدلة لمحاربة الدولة الاسلامية.

وكرر بوتين موقف روسيا الذي يتمثل في ان الامر متروك للشعب السوري لكي يقرر مصير الاسد مضيفا ان روسيا ستحث الاسد على العمل مع المعارضة “الصحيحة” بشأن الاصلاحات السياسية.

وأضاف “نحن مستعدون للعمل مع الرئيس لضمان مسار يقود الى انتقال سياسي من أجل … الابتعاد عن المواجهة المسلحة. لكن هذا يجب الا يتم باستخدام القوة من الخارج.”

وفيما يتعلق بايران قال بوتين انه يعتقد ان القوى العالمية والجمهورية الاسلامية سيوقعان قريبا اتفاقا يقلص برنامج طهران النووي مقابل تخفيف العقوبات.

وقال “أعتقد ان التوقيع سيحدث في المستقبل القريب” مضيفا ان تنفيذ الاتفاق سيستغرق نحو ستة أشهر.

(إعداد رفقي فخري للنشرة العربية- تحرير محمد عبد العال)

رابط مختصر