العراق: سجال سياسي في كردستان حول كيفية انتخاب رئيس للإقليم

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 19 يونيو 2015 - 2:06 صباحًا
العراق: سجال سياسي في كردستان حول كيفية انتخاب رئيس للإقليم

في العراق يسود الانقسام والجدل الحاد بين الأحزاب والكتل الكردية في إقليم كردستان إزاء قرار رئيس الإقليم مسعود بارزاني إجراء انتخابات رئاسة الإقليم مباشرة من قبل المواطنين ما اثار حفيظة الاتحاد الوطني الكردستاني، بزعامة جلال طالباني وحركة التغيير، وعدد من الأحزاب الإسلامية.

إنها مواجهة سياسية، ستؤثر على انتخابات رئاسة إقليم كردستان العراق… فقرار بارزاني إجراء انتخابات مباشرة من قبل الشعب لاختيار زعيم للإقليم، أحدث شرخاً في كردستان. الاتحاد الوطني الغريم التقليدي لحزب بارزاني، ومعه حركة التغيير، متفقان مع عدد من الأحزاب الإسلامية، على إجراء الانتخاب تحت قبة البرلمان لأسباب…
د. جوان اسماعيل عضو برلمان كردستان عن التغيير قالت إن “مسألة التزوير والتحايل لدينا تجربة فيها، حيث تمّ التزوير والتحايل في سجل الناخبين بأسماء أناس متوفين، وبأسماء مكررة”، مضيفة “تخوفنا من تكرار هذه التجربة يحتم علينا نحن البرلمانيين أن تجري الانتخابات في البرلمان أفضل من خارج البرلمان”.
حزب بارزاني ردّ مهدداً بلجوء زعيمه لخيار حل برلمان الإقليم، مستخدماً واحدة من أخطر الصلاحيات الممنوحة لرئيس الإقليم، وهي اجراء انتخابات نيابية مبكرة، في حال عدم حل عقدة رئاسة الإقليم…
بدوره فرست صوفي عضو برلمان كردستان عن الحزب الديمقراطي رفض فرض الأجندة من قبل أي طرف، وقال “نحن لا نفرض أجندتنا على أحد والمسألة بحاجة إلى توافق”، مضيفاً أن “مسألة الصلاحيات وكيفية الانتخابات ونواب الرئيس بحاجة إلى توافق سياسي”.
أما منى قهوجي عضو اللجنة القانونية في برلمان كردستان فرأت بدورها أنه “يجب تعديل قانون انتخابات رئيس اقليم كردستان العراق لأنه حسب القانون فإن من حق مسعود بارزاني أن ينتخب ويرشح نفسه مرتين”.
الأسبوع المقبل موعد برلمان كردستان لمناقشة تعديل قانون رئاسة الإقليم، في جلسة لن تخلوا من الخلافات بين الكتل البرلمانية، والأحزاب السياسية، التي لا تملك سوى شهرين للوصول إلى تسوية، تجنب الإقليم الدخول في فراغ رئاسي، مع انتهاء المدة القانونية لبارزاني كرئيس للإقليم.
وأمام هذا السجال القائم فأن منظمي الانتخابات أعلنوا عجزهم عن إجراء الانتخابات في الموعد المحدد، لأسباب لوجستية، لترمى الكرة في ملعب المساومات السياسية التي لن تخلو من تنازلات، بحسب مراقبين…

المصدر: الميادين

رابط مختصر