أوباما يضغط خليجياً لحل سياسي في ليبيا

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 19 يونيو 2015 - 2:16 صباحًا
أوباما يضغط خليجياً لحل سياسي في ليبيا

صحيفة أميركية تتحدث عن اتفاق سري جرى التوصل إليه خلال قمة كامب ديفيد الأخيرة بين باراك أوباما وكل من قطر والإمارات من أجل إنهاء خلافاتهما في ليبيا والتركيز على محاربة تنظيم القاعدة ومسلحي داعش.

يرجح تحقيق بعض التقدم في التوصل لحل سياسي في ليبيا بين الدول الخليجية الراعية للمجموعات المسلحة تضمنه “اتفاق سري بين أوباما وقطر والإمارات” تم ارساء أرضيته في قمة كامب ديفيد الأخيرة.

وأشارت صحيفة “هافينغتون بوست،” التي انفردت بالنبأ، إلى أن “الدولتين الخليجيتين وافقتا من ناحية المبدأ على إنهاء خلافاتهما والتركيز على محاربة تنظيم القاعدة ومسلحي داعش الذين رسخوا وجودهم في الأراضي الليبية.”
وأضافت الصحيفة، في نسختها الالكترونية، إن أوباما أكد لضيوفه الخليجيين في القمة عزمه التوصل لحل سياسي “شامل” في ليبيا ملمحاً “إلى رفض السماح لحكومة طبرق (المدعومة من الامارات) بفرض هيمنتها على الفصائل الأخرى.”
وأردفت أن توجهات الرئيس أوباما لقيت صداها لدى حاكم قطر الذي بادر بدعوة ولي عهد الإمارات، محمد بن زايد، الى الموافقة على حل سياسي “عقب انفضاض قمة كامب ديفيد،” مما يشير الى تحقيق القمة قسطاً من النجاح أكبر مما كان متوقعاً.
وقالت الصحيفة “إن الخلافات بين الدول الخليجية تفاقمت عقب ذبح داعش 21 مواطناً مصرياً من الاقباط،” وما شكله من نقطة تحول في التوجهات الاميركية.

المصدر: “هافينغتون بوست”

رابط مختصر