من هو قاسم الريمي زعيم تنظيم القاعدة الجديد في اليمن؟

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 4:56 مساءً
من هو قاسم الريمي زعيم تنظيم القاعدة الجديد في اليمن؟

يلقب قاسم الريمي زعيم “تنظيم القاعدة” الجديد في اليمن بـ”أبي هريرة الصنعاني” وقد ولد عام 1974 في قرية نمر بمحافظة ريمة اليمنية وهو أكبر إخوانه وأخوته الاثني عشر.

حكم عليه بالسجن لمدة خمس سنوات في عام 2005 بعد اتهامه بالمشاركة في مخطط لاغتيال السفير الأميركي في اليمن آنذاك. وقد استطاع الفرار من السجن عام 2006 برفقة ناصر الوحيشي الذي أصبح في ما بعد زعيما لتنظيم القاعدة في اليمن والذي قتل قبل أيام في غارة شنتها طائرة أمريكية بدون طيار.

وكان لقاسم الريمي دور هام في تنشيط “تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية” وإنعاشها مما جعله يتبوأ منصب قائدها العسكري الأعلى. وكان له أيضا دور أساس في إطلاق “تنظيم القاعدة في اليمن” عام 2007 وفي تجنيد جيل جديد من عناصر التنظيم عرف بتشدده وبحرصه على التخطيط لأعمال إرهابية تطال رموز السلطة في اليمن ولاسيما المكلفة بالتصدي لمكافحة الإرهاب والمنشئات النفطية والسفارات الغربية المعتمدة في البلاد والمنظمات الإنسانية.

وفي شهر يوليو-تموز من العام ذاته، قاد قاسم الريمي بنفسه عملية إرهابية ضد قافلة سياح إسبانيين في محافظة مأرب مما أدى إلى مقتل تسعة أشخاص.

وفي مايو-أيار من عام 2010 صنفت الولايات المتحدة الأمريكية قاسم الريمي في مرتبة “الإرهابيين العالميين”. ووعدت بمنح من يدلي بمعلومات تقود إليه مكافأة مالية بخمسة ملايين دولار.

رابط مختصر