قاسم الريمي قائدا لتنظيم القاعدة في اليمن خلفا لناصر الوحيشي

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 5:01 مساءً
قاسم الريمي قائدا لتنظيم القاعدة في اليمن خلفا لناصر الوحيشي

عين تنظيم القاعدة في اليمن قائده العسكري قاسم الريمي قائدا له خلفا لناصر الوحيشي الذي قتل في غارة شنتها طائرة اميركية من دون طيار, وفق ما اعلن في فيديو نشر اليوم الثلاثاء على مواقع جهادية.

جاء في بيان لتنظيم “قاعدة الجهاد في جزيرة العرب” انه على اثر مقتل الوحيشي تم تعيين ابو هريرة قاسم الريمي قائدا للتنظيم وذلك خلال “اجتماع اكبر عدد ممكن من اهل الشورى في الجماعة”.

مقتل الوحيشي سيشكل ضربة قاسية لتنظيم القاعدة عامة وفرعه في اليمن خاصة المعروف بتنظيم “قاعدة الجهاد في جزيرة العرب” والذي تعتبره واشنطن اخطر فروع القاعدة.

وكانت صحيفة واشنطن بوست قد أفادت مساء الاثنين ان طائرة اميركية بدون طيار استهدفت قائد فرع تنظيم القاعدة في اليمن ناصر الوحيشي بغارة جرت الاسبوع الماضي واسفرت بحسب “سي ان ان” عن مقتله.

ونقلت صحيفة واشنطن بوست عن مسؤولين اميركيين لم تذكر اسماءهم ان الوقت لا يزال مبكرا جدا لمعرفة ما اذا كان زعيم “قاعدة الجهاد في جزيرة العرب” قتل في الغارة التي جرت في التاسع من حزيران/يونيو الجاري. وقال مسؤول في الاستخبارات الاميركية للصحيفة طالبا عدم نشر اسمه “نحن نحاول التأكد من مقتله”.

ولكن شبكة “سي ان ان” نقلت عن مسؤولين امنيين يمنيين تأكيدهما ان الوحيشي قتل الجمعة في 12 حزيران/يونيو في منطقة حضرموت في جنوب اليمن.

وعين الوحيشي في 2013 نائبا لزعيم تنظيم القاعدة ايمن الظواهري.

من جهته قال مسؤول يمني محلي ان الوحيشي قتل على الارجح في غارة على مدينة المكلا عاصمة محافظة حضرموت جنوب شرق اليمن وان جثته في مشرحة محلية محاطة باجراءات امنية صارمة يفرضها مسلحو تنظيم القاعدة الذي يسيطر على المدينة.

وقال المسؤول طالبا عدم كشف اسمه “هناك حاليا اربعة جثث لعناصر من القاعدة احداها جثة الوحيشي”.

رابط مختصر