الرئيسية / صحف / “داعش” تفقد طريق إمداد الرقة.. ورصاصة أخيرة للسيد مارلبورو؟

“داعش” تفقد طريق إمداد الرقة.. ورصاصة أخيرة للسيد مارلبورو؟

syria armyمن أبرز المواضيع التي تناولتها الصحف الفرنسية الصادرة هذا اليوم: استهداف مختار بلمختار وزيارة الرئيس هولاند إلى الجزائر وسيطرة أكراد سوريا على تل ابيض.

ما نفع الانتصارات في بلد فرغ من سكانه؟

“الاكراد يحاصرون تنظيم الدولة الإسلامية في تل ابيض” عنونت “لوفيغارو” وقد تسببت المعارك بنزوح آلاف السوريين إلى تركيا التي قامت بتفريقهم بخراطيم المياه قبل أن تسمح بدخول حوالي سبعة آلاف منهم إلى أراضيها. وقد نقلت “لوفيغارو” عن احد النازحين قوله: “ما نفع الانتصارات في بلد فرغ من سكانه” وعلقت الصحيفة قائلة: “يوم آخر في المأساة السورية.”

الأكراد قطعوا طريق الإمداد على تنظيم داعش في الرقة
“لوموند” شرحت الأهمية الإستراتيجية لتل ابيض إذ مكّنت السيطرة عليها من قطع طريق إمداد لداعش يربط هذه المدينة ب “عاصمة” التنظيم الإرهابي في مدينة الرقة. وقد أشارت الصحيفة من جهة ثانية إلى امتعاض انقرة من سيطرة المقاتلين الأكراد على المعبر الحدودي مع مدينة “اقجه قلعة” التركية بسبب خوفها من تصاعد “المشاعر الانفصالية” بين الأكراد في جنوب شرق البلاد.

القامشلي، عاصمة كردستان سوريا؟
“لوموند” نشرت أيضا تحقيقا من مدينة “القامشلي، عاصمة كردستان سوريا” كما أسمتها. القامشلي التي تتقاسمها الادارة السورية والسلطة الكردية والتي “ارتسمت فيها ملامح مجتمع الحرب الذي جعل من منطق القوة أساسا للقانون ومن دم شهداء الميليشيات الكردية تكريسا للشرعية” تقول “لوموند”.

رصاصة أخيرة للسيد مارلبورو؟
العملية الأميركية التي استهدفت مختار بلمختار في ليبيا نالت حيزا هاما من الصحافة الفرنسية.”يمكن قياس أهمية مختار بلمختار من خلال إحصاء عدد المرات التي أعلن فيها عن مقتله” تقول “ليبراسيون” في مقال حمل عنوان “رصاصة أخيرة للسيد مارلبورو؟” وقد أشارت الصحيفة أنه تم الإعلان عن القضاء عليه على الأقل مرة في العام الواحد منذ خمس سنوات.

مكافأة خمسة ملايين دولار لمن يعرف شيئا عن بلمختار
“ليبراسيون” كما “لوفيغارو” أفردت مساحات هامة لرواية سيرة الجهادي الجزائري الذي وضعت واشنطن مكافأة بقيمة خمسة ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات مؤكدة عنه. مختار بلمختار الذي لقب بالأعور وبالسيد مارلبورو بسبب براعته في عمليات التهريب كان على اتصال مباشر مع أسامة بن لادنوخطط لعملية احتجاز الرهائن الاجانب في منشأة “عين اميناس” الجزائرية للغاز عام ألفين وثلاثة عشر 2013.

هولاند يشيد بالمعركة المشتركة ضد الخطر الجهادي
“لوفيغارو” سلطت الضوء على الجزائر بمناسبة زيارة الرئيس الفرنسي لهذا البلد.”زيارة حيا خلالها الرئيس هولاند “معركة فرنسا والجزائر المشتركة” ضد الخطر الجهادي تقول “لوفيغارو” التي نشرت في هذه المناسبة تحقيقا حمل عنوان: “باريس-الجزائر: مسألة حقد”. آدم ارودج مراسل الصحيفة استقى آراء المواطنين العاديين والخبراء بين قائل إن جروح الاستعمار وحرب التحرير لم تندمل وبين قائل بتخطيها وبتأفف الجزائريين بشكل خاص من مساندة فرنسا لنظام الرئيس عبد العزيز بوتفليقه.

ضرورة إخراج الجزائر من حالة الموت السريري
في موقع آخر من “لوفيغارو” كتب “رينو جيرار” في صفحة الرأي عن ضرورة إخراج الجزائر من حالة الموت السريري التي هي فيه متحدثا عن عجز النظام أمام انهيار أسعار النفط والمداخيل وأمام القنبلة الديموغرافية التي يمثلها جيل الشباب المحروم من فرص العمل بنسبة تفوق الخمسين بالمائة.

عمر البشير افلت من العدالة الدولية
نجاح الرئيس السوداني بالإفلات من العدالة الدولية أثار تعليقات الصحافة الفرنسية.”لوموند” قالت في افتتاحيتها إن العدالة الدولية ضرورية واعتبرت أنها قد لا تكون نموذجية في معرض حديثها عن اتهام محكمة لاهاي بملاحقة القادة الإفريقيين فقط، وقد خلصت إلى أن ضحايا عمر البشير وهم إفريقيون ما زالوا بانتظار إحقاق العدالة.

حكومة فالس تستغني عن تصويت البرلمان لإقرار الإصلاحات
من المواضيع التي تطرقت إليها الصحف أيضا الحوار بين الدولة الفرنسية ومسلمي البلاد والحرج الذي تسبب به قرار حكومة “فالس” إقرار سلسة إصلاحات اقتصادية من دون إخضاعها إلى تصويت نواب البرلمان خوفا من إحجام بعض اليسار عن الاقتراع لصالحها.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*