تقرير: 115 بوسنيا يقاتلون بجانب “داعش” في العراق وسوريا

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 14 يونيو 2015 - 3:29 مساءً
تقرير: 115 بوسنيا يقاتلون بجانب “داعش” في العراق وسوريا

حذر تقرير لمنظمة “مبادرة الاطلسي” في العاصمة البوسنية سراييفو من أن “الإرهابيين” العائدين من العراق وسوريا بدأوا بتشكيل شبكات اقليمية مسلحة تشكل تهديدا للأمن في منطقة البلقان، مؤكداً وجود 115 بوسنيا يقاتلون الى جانب “داعش” في البلدين.
ونقلت “رويترز” عن التقرير إن “العائدين يرتبطون بصلات مع إرهابيين آخرين في دول صربيا والبانيا ومقدونيا والجبل الاسود، وقد اشارت البيانات الموجودة في محكمة البوسنة أن ما يقرب من 192 شخصاً من البالغين و25 طفلاً تتراوح اعمارهم ما بين 5 أشهر الى 17 عاماً قد سافروا الى مناطق الصراع في العراق وسوريا منذ ربيع عام 2012 الى نهاية عام 2014 كان 156 منهم من الرجال”.
واوضح التقرير أن “السجلات الجنائية اشارت الى أن 184 شخصاً من المجموع الكلي تراوحت اعمارهم ما بين 18 الى 74 عاماً وهو ما يجعل البوسنيين يمثلون واحدة من اكثر الدول التي تصدر الارهابيين الاجانب في اوروبا”.
وأضاف التقرير أنه “على الرغم من أن غالبية المسلمين في البوسنة من المعتدلين، لكن البعض منهم تبنى الشكل السلفي المتطرف بتأثير المقاتلين الاجانب الذين وصلوا الى البوسنة خلال الحرب البوسنية الصربية بين اعوام 1992 الى 1995 للقتال الى جانب المسلمين ضد الصرب الارثوذكس والكروات الكاثوليك”.
وأشار التقرير الى أن “هناك احصائيات تؤكد وجود 115 شخصاً من البالغين في العراق وسوريا مع عدم وجود نية واضحة للعودة لكن 51 شخصاً آخرين عادوا الى البوسنة مؤخراً وهم مزودون بخبرة قتالية عالية وفكر متطرف”، داعياً الى “التنسيق مع الشرطة البوسنية وزيادة الرقابة على شبكات الانترنت ووسائل التواصل الاجتماعي التي اصبحت وسائل الاعلام الرئيسية للتطرف وتجنيد الشباب”.

رابط مختصر