البارزاني يحدد الـ20 من اب موعدا لانتخاب رئيس اقليم كردستان

مشاهدة
أخر تحديث : السبت 13 يونيو 2015 - 5:22 مساءً
البارزاني يحدد الـ20 من اب موعدا لانتخاب رئيس اقليم كردستان

المدى برس/ السليمانية
اصدر رئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني، اليوم السبت، مرسوما اقليميا باجراء الانتخابات العامة لاختيار رئيس اقليم كردستان في الـ20 من شهر اب المقبل، فيما طالب جميع الجهات المعنية بـ”اتخاذ كافة الاجراءات اللازمة لادارة العملية الانتخابية بشكل ديمقراطي وحر”.
وقال رئيس ديوان رئاسة اقليم كردستان فؤاد حسين في تصريحات صحافية اطلعت عليها (المدى برس) إن “رئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني و استنادا لقانون رئاسة اقليم كردستان رقم (1) لسنة 2005 المعدل، اصدر المرسوم الاقليمي المرقم (91) لسنة 2015، باجراء الاقتراع العام لانتخاب رئيس اقليم كوردستان في يوم 2015/8/20″.
وأضاف حسين ان” البارزاني طلب من جميع الجهات المعنية اتخاذ كافة الاجراءات اللازمة لادارة العملية الانتخابية بشكل ديمقراطي وحر”، مشدداً على ضرورة “مراعاة كافة القوانين المتعلقة بالانتخابات و تطبيق جميع المعايير الدولية “.
وكان رئيس اقليم كردستان العراق مسعود البارزاني اعلن، في التاسع من نيسان 2015، رفضه لتمديد ولايته الرئاسية خارج القانون، وأكد انه رد على رسالة زعيم حزب العمال الكردستاني عبدالله اوجلان، وفيما أشار الى أن الارضية لعقد مؤتمر قومي للكرد “مازالت غير متوفرة”، اكد على ضرورة “توحيد البيت الكردي بطريقة أكثر تنظيماً”.
وكانت لجنة اعداد دستور اقليم كردستان باشرت، يوم الثلاثاء(9/6/2015)، اعمالها بصياغة مواد الدستور، وفيما بينت ان المشروع يتضمن تثبيت ستة مواد دستورية من ضمنها النظام السياسي ودور الدين في الاقليم، اكدت كتابة الفقرة المتعلقة بحدود الاقليم، فيما اشارت إلى ان امامها مهلة 90 يوما لاعداد الدستور، وإذا لم تتمكن من انهاء أعمالها في تلك المدة، يمكن لبرلمان كردستان تمديدها.
ورفعت اللجنة القانونية في برلمان كردستان، مشروع قانون دستور الإقليم إلى هيئة رئاسة البرلمان، في،(التاسع من نيسان 2015)، تمهيدًا للتصويت عليه قبل عرضه للاستفتاء العام خلال العام الحالي.
وكان رئيس اقليم كوردستان، مسعود البارزاني، وبناء على القرار رقم (7) لسنة 2015 وقع في (13 نيسان 2015) على مشروع قانون اعداد مشروع دستور اقليم كردستان للاستفتاء.
وكانت رئاسة اقليم كردستان اعلنت، يوم الاثنين،(20 نيسان 2015)، اتفاق الأطراف السياسية خلال اجتماع عقد برئاسة رئيس الاقليم مسعود البارزاني في اربيل على ست نقاط أبرزها إعطاء فرصة للجنة المشكلة لمناقشة الدستور وانتخاب رئيس للإقليم في ظل القانون، والتأكيد على ضرورة الاستمرار في تحسين المناقشات والالتزام بتنفيذ الاتفاقية مع بغداد، وفيما طالب رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني بتقديم الدستور إلى الشعب بعيداً عن “المزايدات”، شدد على ضرورة حل مشكلة الرئاسة من خلال الاتفاق السياسي.
وكان قد صوت برلمان إقليم كردستان في عام 2013، على تمديد رئاسة مسعود البارزاني للإقليم عامين تستمر حتى 2015.
يذكر أن مدة ولاية رئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني تنتهي في الـ19 من آب 2015، ولم تعلن أية جهة عن ترشيحها بديلة عنه، لذا تبحث جميع الأطراف عن طريق حل قانوني للمسألة، لتجديد ولاية البارزاني، الذي صرح أكثر من مرة بأنه سيلتزم بما هو قانوني ودستوري.

رابط مختصر