يونيسكو تدين قصف التحالف لصنعاء القديمة والسعودية تنفي

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 12 يونيو 2015 - 6:08 مساءً
يونيسكو تدين قصف التحالف لصنعاء القديمة والسعودية تنفي

دانت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة ـ يونيسكوـ غارة جوية لقوات التحالف العسكري بقيادة السعودية استهدفت أمس الجمعة المدينة القديمة في صنعاء والمصنفة على لائحة التراث العالمي. ووصفت المنظمة المدينة القديمة بـ”بواحدة من أقدم جواهر” الحضارة الإسلامية.
فيما نفت السعودية أنباء تنفيذها غارة على الوسط التاريخي للعاصمة صنعاء. وصرح المتحدث باسم التحالف العميد ركن احمد العسيري لفرانس برس “بالتأكيد لم نشن أي عملية داخل المدينة”.
وقالت المديرة العامة للمنظمة ايرينا بوكوفا في بيان إن “هذا التدمير لن يؤدي سوى إلى تفاقم الوضع الإنساني وأكرر دعوتي لكافة الأطراف لاحترام وحماية التراث الثقافي في اليمن”. وأضافت “أعبر عن حزني العميق لخسارة الأرواح وكذلك للتدمير الذي لحق بأقدم جواهر الحضارة الإسلامية”. وتابعت بوكوفا “أصبت بالصدمة جراء صور المنازل البديعة والحدائق المدمرة”.
وقد أسفرت غارة شنها طيران التحالف العربي بقيادة السعودية فجر الجمعة عن مقتل خمسة أشخاص وتدمير ثلاثة منازل. وأفاد مراسل لفرانس برس أن صاروخا استهدف حي القاسمي، حيث آلاف المنازل التي شيدت قبل القرن الحادي عشر.
وأضافت المديرة العامة لليونيسكو أن “القيمة التاريخية في هذه الأماكن أصيبت بأضرار أو دمرت بشكل لا يمكن إصلاحه”.
وسبق للمدينة القديمة أن أصيبت بأضرار نتيجة غارات استهدفت مواقع مجاورة بينها وزارة الدفاع، الأمر الذي دفع باليونيسكو إلى التنديد بذلك في أيار/ مايو الماضي.
وصنعاء القديمة الواقعة في واد جبلي مأهولة منذ 2500 عام وفيها حوالي 100 مسجد و14 حماما وأكثر من ستة آلاف منزل تم تشييدها من الآجر قبل القرن الحادي عشر. صنفت اليونيسكو صنعاء القديمة ضمن التراث العالمي في العام 1986.
ح.ع.ح/ ع.خ (أ.ف.ب)

رابط مختصر