ممثل خامنئي بالحرس الثوري يهاجم “الإسلام السعودي والتركي” و”التطرف الشيعي” ويحذر حماس من الإخوان

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 11 يونيو 2015 - 7:21 مساءً
ممثل خامنئي بالحرس الثوري يهاجم “الإسلام السعودي والتركي” و”التطرف الشيعي” ويحذر حماس من الإخوان

طهران، إيران (CNN) — شن ممثل المرشد الإيراني، علي خامنئي، في قوات الحرس الثوري، هجوما على أمريكا والسعودية وتركيا، متهما الولايات المتحدة بالترويج لما وصفه بـ”الإسلام السعودي التكفيري والعلماني التركي” كما هاجم ما وصفه بـ”الإسلام الشيعي المتطرف” قائلا إنه يعتمد على سب رموز السنة واستفزازهم.

وقال علي سعيدي، وهو ممثل خامنئي في قوات الحرس الثوري، إن أمريكا “تُروج في مواجهة الاسلام المحمدي الأصيل لثلاثة نماذج وهي الإسلام السعودي التكفيري المتطرف والإسلام العلماني التركي والإسلام الشيعي المتطرف” على حد زعمه، معتبرا أن ما وصفه بـ”الإسلام المحمدي” يتمثل في ما طرحه قائد الثورة الإيرانية، روح الله الخميني.

ولكن البارز في حديث سعيدي، الذي جاء في إطار مقابلة مع وكالة “فارس” الإيرانية شبه الرسمية تمثل في تحذيره مما وصفه بـ”الإسلام الشيعي المتطرف” الذي قال إنه “لا يقل ضرره على الإسلام من التيارات الاخرى”، واعتبره “أحد أسباب ازدياد الانضمام إلى التنظيم الإرهابي داعش” دون تحديد طبيعة القوى التي تندرج تحت هذا الوصف.

وأوضح سعيدي أن الإسلام الشيعي المتطرف يتشعب إلى تيارين، الأول هو “الإساءة المباشرة إلى مقدسات أهل السنة والثاني ترويج مراسم العزاء السلبية والعنيفة وعديمة المضمون” مضيفا “أي شخص غير واع يسمع ما يقوله المتحدثون عبر القنوات الفضائية التي تبث من بريطانيا سيصبح معاديا للشيعة لأن بعض عباراتهم وقحة الى الحد الذي لا يستوجب أن يدفع الآخرون المال لتربية العناصر الوهابية. فهل هذه خدمة للشيعة؟” وفقا للوكالة.

وتطرق سعيدي إلى قضية حركة حماس، قائلا إن طهران دعت حركة حماس إلى “عدم الوقوع في فخ الإخوان المسلمين وتركيا” على حد قوله.

رابط مختصر