في ذكرى 10/6.. غيدان يتحدث عن تواجده وقنبر بالموصل والمهمة المكلف بها من المالكي

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 11 يونيو 2015 - 10:19 صباحًا
في ذكرى 10/6.. غيدان يتحدث عن تواجده وقنبر بالموصل والمهمة المكلف بها من المالكي

كشف قائد القوات البرية السابق الفريق الاول الركن علي غيدان، الاربعاء، عن أن القائد العام للقوات المسلحة السابق نوري المالكي (نائب رئيس الجمهورية الحالي) لم يكلفه بقيادة معركة الموصل ضد تنظيم”داعش” الارهابي العام الماضي.

وتمكن ارهابيو داعش ليلية 9-10 من حزيران العام الماضي من السيطرة على مدينة الموصل بشكل خاطف بعد اقل من ساعات من اقتحامها ليشهد العراق بعدها اكبر موجة نزوح.

وبدأ الهجوم على الجانب الأيمن من الموصل بنحو الفي مقاتل واستهدف مقر الشرطة الاتحادية، واريد من اسقاطه كسر هيبة القوات الأمنية وهو ما حصل بالفعل اذ سقطت الفرقتان العسكريتان للجيش العراقي من غير اي مقاومة تذكر، وتلتها السيطرة على سجن بادوش والمطار، وترك الجيش العراق وراءه كميات هائلة من الاسلحة الثقيلة والعتاد، من دبابات ومدرعات ومنظومة صواريخ للدفاع الجوي، كما توجد طائرتان مروحيتان في المطار.

وقال غيدان لشفق نيوز، إن “ذهابي والفريق الاول الركن عبود قنبر كقيادة عسكرية الى الموصل بأمر من القائد العام للقوات المسلحة السابق نوري المالكي هو للاطلاع على حقيقة الوضع الامني وتقييم الموقف وليس لقيادة القطعات العسكرية”.

واضاف غيدان ان “قيادة القطعات العسكرية من مهام قائد عمليات نينوى الفريق الركن مهدي الغراوي”، مشيرا الى ان “التقييم الذي اجريناه سلمنا الى اللجنة التحقيقة، ولو كنت مكلفا بقيادة العمليات في نينوى لكنت مسؤولا عن ماجرى”.

واصدر تنظيم داعش أمرا يلزم الموظفين والاهالي بتزيين الدوائر الحكومية والشوارع في مدينة الموصل مركز محافظة نينوى احتفالا بمرور عام على احتلاله المدينة وسيطرته عليها وسط انتشار كثيف لمسلحي التنظيم في شوارع المدينة.

ونظم التنظيم الليلة الماضية احتفالية كبرى في فندق نينوى الدولي الذي غير اسمه الى فندق الوارثين حيث قام بتوزيع بطاقات دعوة لقادته ومسؤوليه لحضور الاحتفالية.

رابط مختصر