الرئيسية / أخبار العالم / رئيس حكومة استراليا يتهم مواطنيه المنضمين لداعش بارتكاب “خيانة عظمى” ووزيرة خارجيته تراهن على النساء

رئيس حكومة استراليا يتهم مواطنيه المنضمين لداعش بارتكاب “خيانة عظمى” ووزيرة خارجيته تراهن على النساء

australia da3eshسيدني، استراليا (CNN) — وصف رئيس الوزراء الاسترالي، طوني أبوت، تنظيم الدولة الإسلامية المعروف إعلاميا بـ”داعش” بأنه “طائفة موت” تستهدف الحكومات والأفراد حول العالم برسالة واحدة وهي “اخضعوا لنا أو نقتلكم”، وذلك في مؤتمر بمدينة سيدني الاسترالية، مخصص لدراسة سبل مكافحة الإرهاب إقليميا.

وقال أبوت، في كلمة له بالمؤتمر: “نحن لسنا أمام إرهاب لدوافع محلية بل إرهاب لدوافع عالمية.. لا يمكن التفاوض مع جهة من هذا النوع، الحل الوحيد هو قتالها.”

واتهم أبوت الاستراليين الذين يقاتلون إلى جانب داعش بارتكاب “خيانة عظمى” مضيفا أن حكومته “تنظر في ما يمكن عمله تجاه الاستراليين الذين خانوا وطنهم وقاتلوا إلى جانب الإرهابيين” واصفا ذلك بأنه “الشكل الحديث من الإرهاب.”

ولفت رئيس الوزراء الاسترالي إلى أن بلاده قامت خلال الفترة الماضية بإلغاء أكثر من مائة جواز سفر ضمن حملة لمنع حملة الجنسية الاسترالية من السفر إلى خارج البلاد للقتال إلى جانب داعش. كما أكد أن الهدف الرئيسي للمؤتمر هو التصدي لعملية تجنيد المقاتلين الجدد في صفوف التنظيم عبر الانترنت ووسائل التواصل الاجتماعي.

أما وزيرة الخارجية الاسترالية، جولي بيشوب، فركزت من جهتها على دور المرأة في مواجهة ما وصفتها بـ”عملية التطرف” مؤكدة أن النساء يشكلن 20 في المائة من مجموع المقاتلين الأجانب الذين ينضمون لداعش، وأضافت: “النساء يقاتلن، أو يتزوجن من المقاتلين أو يقمن بنشاطات أخرى توفر الدعم لداعش.. ولا يمكن تبرير أن النساء – وهن بصدارة ضحايا داعش – يواصلن دعم التنظيم.”

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*