“داعش” تتوغل في ليبيا.. وقانون اللجوء الفرنسي قيد البحث

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 11 يونيو 2015 - 3:57 مساءً
“داعش” تتوغل في ليبيا.. وقانون اللجوء الفرنسي قيد البحث

الهجرة وحق اللجوء،عودة الأميركيين إلى العراق، والوضع المتفجر في ليبيا من ابرز ما جاء في الصحف الفرنسية الصادرة هذا اليوم.

المهاجرون السريون في معظمهم لاجئون سياسيون
مع استمرار تدفق المهاجرين إلى أوروبا طرحت مسألة حق اللجوء نفسها بقوة في صحافة اليوم. “ليبراسيون” جعلت منها موضوع الغلاف وخصصت لها ملفا كاملا بعد أن قامت الشرطة الفرنسية بتفكيك مخيمات للاجئين في وسط باريس.”معظم الذين تم إخلائهم هم لاجئون سياسيون” يقول “لوران جوفران” في افتتاحيته، ذلك أنهم فروا من بلدان خاضعة لأحكام ديكتاتورية شرسة مثل اريتريا، أو هزتها الحروب الأهلية كما هي الحال في السودان”.

عمدة باريس تريد إنشاء مركزا لاستقبال المهاجرين
لهؤلاء الحق في الإفادة من اتفاقية جنيف ومن الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الذي يمنح حق اللجوء لكل من يتعرض للاضطهاد”، يضيف “جوفران”، و قد دعا لاتخاذ تدابير إنسانية منوّها باقتراح عمدة باريس “آن ايدالغو” فتح مراكز لائقة لاستقبال اللاجئين بانتظار البت بقضيتهم.

مسعى اليمين لتعديل قانون الجنسية
“لوفيغارو” تشير إلى أنه لم يعرف حتى الآن أين سينشأ المركز وإلى أن فكرة “ايدالغو” لاقت معارضة شرسة من اليمين واليمين المتطرف. وقد أفردت “لوفيغارو” حيزا هاما لطرح جديد تقدم به “اريك سيوتي” أحد نواب حزب الجمهوريين حول الحد من مفاعيل قانون الجنسية ولمشروع تعديل قانون حق اللجوء الذي تقدمت به حكومة مانويل فالس.

اختراق مذهل لتنظيم داعش في ليبيا
“لوفيغارو” تخصص تحقيقا للتقدم الملحوظ لتنظيم الدولة الإسلامية في ليبيا.مراسلة الصحيفة “ماريلين دوما” تتحدث عن اختراق مذهل لتنظيم داعش بعد أن سيطر على كامل مدينة سرت وصولا إلى نوفيليا شرقا، ما يعادل مئتي كيلومتر من الساحل الليبي، وما يدني التنظيم من مجموعة حقول نفطية تمثل 70 بالمائة من مخزون البلاد. مدينة مصراته باتت في خط المواجهة الأول تضيف “لوفيغارو” التي نقلت عن الأهالي والمسؤولين خشيتهم من تقدم تنظيم الدولة فيما ترتفع الأصوات المطالبة بتوحيد جهود الحكومتين الليبيتين المتنافستين بوجه داعش.

مجلس مصراته يطالب بمساعدات أوروبية للقضاء على داعش
لكن هذا ليس بكاف يقول ابراهيم بيت المال رئيس المجلس العسكري لمصراته، الذي طالب برفع الحظر عن الاسلحة وبمساعدة اوروبا وفرنسا بالتحديد التي تعرف ما يجري على الأرض ساعة بساعة كما نقلت عنه “لوفيغارو”. هذا في ما خص الجناح الليبي للتنظيم.

أوباما بصدد إرسال 450 جندي إضافي إلى العراق
لكن “لوفيغارو” تناولت أيضا ما كشفت عنه صحيفة نيويورك تايمز الاميركية عن موافقة الرئيس اوباما على إرسال 450 جندي إضافي إلى العراق، كما نشرت تحقيقا عن كيفية عمل القوات الفرنسية الخاصة في منطقة الساحل.

فابيوس يدافع عن الدبلوماسية الفرنسية
“ليبراسيون” تنشر هذا الصباح نصا لوزير خارجية فرنسا لوران فابيوس. هذا المقال خصصه “فابيوس” للرد على “ليبراسيون” التي سألت في عددها الصادر في الثلاثين 30 من ايار/مايو “أين أصبحت دبلوماسية اليسار؟”.

مصير مترجمي الجيش الفرنسي الافغان على المحك
“لوموند” من جهتها أثارت قضية مترجمي الجيش الفرنسي السابقين من الأفغان. حياتهم وحياة ذويهم أصبحت مهددة ولم يعد أمامهم سوى الرحيل تقول “لوموند”. تقدم العديد منهم بطلب تأشيرات دخول إلى فرنسا دون جدوى فعمدوا إلى التظاهر والاحتجاج ما دفع السلطات الفرنسية للتجاوب معهم.

شكوك حول هجوم معلوماتي إسرائيلي
في سياق آخر احتلت المعلوماتية حيزا هاما في صحف اليوم.
“لوفيغارو” نشرت خبرا كشفت عنه ال”ول ستريت جورنال” عن هجوم معلوماتي على ثلاث فنادق أوروبية أقيمت فيها محادثات حول البرنامج النووي الإيراني وذلك بواسطة فيروس سبق أن استعمله الإسرائيليون.

تشيكيا تقفل الباب بوجه غوغل وتفلت من الرقابة
“ليبراسيون” تنشر تحقيقا من تشيكيا التي أغلقت الباب أمام غوغل وغيره من محركات البحث الاميركية مفضلة عليه “سيزنام” محركها المحلي الصنع ما سمح بإفلات تشيكيا ومتصفحي انترنت فيها من الرقابة العالمية.

رابط مختصر