العبادي يُطلق مشروعاً لتبسيط الاجراءات في دوائر الدولة عبر استخدام تكنولوجيا المعلومات

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 11 يونيو 2015 - 7:34 مساءً
العبادي يُطلق مشروعاً لتبسيط الاجراءات في دوائر الدولة عبر استخدام تكنولوجيا المعلومات

أطلق رئيس الوزراء حيدر العبادي، الخميس، مشروعاً لتبسيط الاجراءات الادارية في دوائر الدولة عبر استخدام تكنولوجيا المعلومات، مشيرا إلى أن المشروع يتضمن تسهيل إنجاز معاملات المواطنين في الدوائر الحكومية وتسجيل الشركات الوطنية والأجنبية في مجال الاستثمار.

وقال مدير مكتب رئيس الوزراء مهدي العلاق في كلمة القاها، نيابة عن رئيس الوزراء حيدر العبادي، خلال اطلاق المشروع ببغداد وحضرته السومرية نيوز، إن “حملة الحكومة العراقية التي اطلقتها، اليوم، لتبسيط الاجراءات الحكومية ستشمل تسهيل تسجيل الشركات الوطنية والاجنبية في مجال الاستثمار وتسهيل الاجراءات انجاز المعاملات التقاعدية وانجاز معاملة الشهداء والمعاملات التجارية”.

وأضاف العلاق أن “اطلاق الحملة جاء بسبب وجود الكثير من الاجراءات الزائدة”، مؤكداً أن “المشروع وطني ويخدم جميع العراقيين ويتجاوز الحدود الفئوية”.

وأشار العلاق إلى أن “فريقاً حكومياً عمل قبل ستة اشهر بصمت حول هذا المشروع”، مبيناً أن “المهمة ليست سهلة وتحتاج الى جهود ومتابعة مستمرة”.

وشدد على ضرورة “انجاز المعاملات بشكل سريع يليق بأبناء شعبنا ويحفظ هيبتهم”، لافتا الى ان “تأخير انجاز المعاملات حالة مرفوضة تماما”.

وأعلنت الحكومة العراقية، في وقت سابق، أنها بصدد إطلاق حملة وطنية لتبسيط الاجراءات الحكومية تحت شعار “حكومتكم بخدمتكم”.

وأقر البرلمان العراقي في تشرين الأول 2006 قانون الاستثمار العراقي، إلا أن العديد من الشركات الأجنبية ما تزال مترددة بسبب تخوفها من الواقع الأمني غير المستقر في العراق، إضافة الى وجود بعض الفقرات غير الجاذبة للاستثمار على الرغم من تعديل القانون في عام 2010.

يذكر ان غالبية الدوائر الحكومية يوجد فيها روتين حكومي يؤخر في الغالب انجاز معاملات المواطنين والشركات التي ترغب بالاستثمار في العراق، بحسب مراقبين.

رابط مختصر