أكثر من نصف السعوديين يعتبرون إيران العدو الأول يليها تنظيم «الدولة» وإسرائيل

الرياض تستدعي سفير طهران لديها بعد تسمم جماعي لمواطنيها بمدينة مشهد

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 10 يونيو 2015 - 9:20 مساءً
أكثر من نصف السعوديين يعتبرون إيران العدو الأول يليها تنظيم «الدولة» وإسرائيل

الناصرة ـ «القدس العربي» من وديع عواودة ـ وكالات: بيّن استطلاع للرأي أجراه هاتفيا مركز السياسات والاستراتيجية في معهد هرتزليا الأكاديمي بالتعاون مع جامعة ويسكنسو الأمريكية، أن 53٪ من السعوديين يرون في إيران العدو الأكبر يليها تنظيم الدولة الإسلامية، (22 ٪)، بينما تأتي إسرائيل في المرتبة الثالثة بنسبة 18٪ واليمن في المرتبة الرابعة بنسبة 4 ٪ فسوريا 1.6٪ وأخيرا حماس 0.8 ٪.
ويرى 40 ٪ من السعوديين أن اتفاقا أمريكيا- إيرانيا سيحول دون حيازة إيران سلاحا نوويا، و25٪ يرون عكس ذلك و 34 ٪ يرون أن ذلك غير مؤكد.
وفي حال حازت إيران على السلاح النووي يرى 52 ٪ من السعوديين أن الحل يكمن بسعي السعودية لحيازة قنبلة نووية، بينما يرى 27 ٪ من السعوديين الحل في حصول السعودية على مظلة نووية من الولايات المتحدة. ويعتقد 68 ٪ من السعوديين أن الحوثيين هم صناعة إيرانية مقابل 25 ٪ غير متأكدين و7٪ ينفون هذا الاحتمال.
وردا على سؤال آخر قال 71٪ من السعوديين إن إيران تشكل تهديدا لسيادة السعودية ونفى 29٪ ذلك.
ويحمّل 60 ٪ من السعوديين إسرائيل مسؤولية الحروب على قطاع غزة مقابل 15٪ يحملون حماس المسؤولية و5.4٪ حملوا قطر.
وردا على سؤال حول تأييد اشتراك السعودية وإسرائيل في حرب ضد إيران، قال 76٪ من السعوديين إنهم يرفضون هذا الخيار فيما يؤيده 24٪. إلى ذلك، استدعت الخارجية السعودية، أمس الثلاثاء، سفير إيران لدى الرياض، معربة عن قلقها البالغ لحادث التسمم الذي أودى بحياة 4 أطفال سعوديين في مدينة مشهد الإيرانية قبل يومين.
وبحسب وكالة الأنباء السعودية، أعرب أسامة نقلي، رئيس الإدارة الإعلامية بوزارة الخارجية، عن «أسف حكومة المملكة العربية السعودية البالغ لحادث التسمم المؤلم الذي تعرض له عدد من المواطنين السعوديين في مدينة مشهد الإيرانية، وراح ضحيته أربعة أطفال، وإصابة ثمانية وعشرين مواطناً آخرين».
وأعرب نقلي عن أمله في أن «تسرع السلطات الإيرانية في إجراء التحقيقات اللازمة، وكشف الظروف والملابسات المحيطة به».
من جانبه، قال وزير الصحة والعلاج والتعليم الطبي الإيراني، سيد حسن هاشمي، إن السبب في حادث تسمم السعوديين «يعود للسم الذي استخدم في رش غرف الفندق الذي نزلوا فيه».
وبيّن هاشمي أن «أي حالة تسمم قد تعتبر متعمدة من الناحية الطبية، إلا إذا ثبت عكس ذلك»، مشيرا إلى أن «احتمال التعمد في تسمم الزوار قائم».

رابط مختصر