مصدر عسكري أمريكي لـCNN: من المبكر الحديث عن سقوط بيجي بالكامل.. ورصدنا تدخل بطاريات مدافع إيرانية

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 10 يونيو 2015 - 2:10 صباحًا
مصدر عسكري أمريكي لـCNN: من المبكر الحديث عن سقوط بيجي بالكامل.. ورصدنا تدخل بطاريات مدافع إيرانية

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) — قال مسؤول عسكري أمريكي تحدث لـCNN حول الوضع الميداني في مدينة بيجي العراقية، إنه “من المبكر” الحديث عن سيطرة القوات المسلحة العراقية المدعومة بالمليشيات عليها، مضيفا أن تلك القوات تتقاسم المدينة مع تنظيم الدولة الإسلامية “داعش”، مبديا قلقه في الوقت نفسه من الدور الإيراني.

وقال المسؤول الذي تحدث لـCNN مشترطا عدم ذكر اسمه، إن المعلومات الاستخبارية الواردة حول بيجي تؤكد أن سيطرة القوات العراقية لا تزيد عن نصف مساحة المدينة مضيفا: “من المبكر إعلان بيجي مدينة محررة.”

وأضاف المسؤول أن هناك الكثير من القلق حول الدور العسكري الإيراني في هذه المعركة، مضيفا أن الأقمار الاصطناعية الأمريكية رصدت وجود بطاريات مدافع إيرانية تقوم بالقصف من جنوب المدينة، دون أن يتضح ما إذا كانت العناصر التي تتولى القصف إيرانية بدورها.

وبحسب المسؤول الأمريكي، فإن القوات العراقية الحكومية ومعها المليشيات الشيعية تقدمت في أول الأمر من جهة الجنوب، وتوغلت نحو الأحياء الشمالية من بيجي لتسيطر على نصف المدينة، ولكن داعش نشر الكثير من القناصة والعبوات المفخخة لعرقلة تقدمها.

وبالنسبة للمصفاة النفطية في بيجي، فإن القوات العراقية تمكنت من تحقيق بعض التقدم حولها وفتح خط إمداد نحوها وإيصال تعزيزات إلى داخلها لزيادة السيطرة عليها بعدما أمسك عناصر داعش بأجزاء واسعة منها قبل أسابيع.

رابط مختصر