زكريا لـCNN: العراق إنهار.. لا أحد يقاتل من أجل الدولة.. فالأكراد يقاتلون لكردستان والشيعة والسنة لمناطقهم وداعش لأفكاره

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 10 يونيو 2015 - 1:49 صباحًا
زكريا لـCNN: العراق إنهار.. لا أحد يقاتل من أجل الدولة.. فالأكراد يقاتلون لكردستان والشيعة والسنة لمناطقهم وداعش لأفكاره

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)— قال فريد زكريا، محلل الشؤون السياسية ومقدم برنامج “GPS” على شبكة CNN إن الجيش العراقي لم ينهار بحسب ما وصفه عدد من النقاد التي تلت تصريحات وزير الدفاع الأمريكي، آشتون كارتر، والتي قال فيها: “إن الجيش العراقي فقد رغبته بالقتال،” لافتا إلى أن هذه ليست القضية.

وأوضح زكريا: “وزير الدفاع الأمريكي نسي إضافة كلمة القتال من ’أجل العراق‘ لينهي جملته، فهناك العديد من الأطراف التي تقاتل بشدة في العراق وأبدت استعدادها للقتال بشجاعة، فالأكراد يقتلون بضراوة من أجل كردستان، والشيعة يقاتلون بقوة من أجل ابنائهم، والسنة أيضا، ولكن لا أحد يبدي الرغبة بالقتال من أجل العراق، وعلى الجانب الآخر يقاتل تنظيم الدولة الإسلامية الذي يقاتل من أجل أفكاره.”

وتابع قائلا: “المشكلة الحقيقية هو ليس أن الجيش العراقي فقد رغبته بالقتال، بل أن العراق أنهار، وتنظيم داعش في معركة قوية مع الحكومة، ولكن لا يوجد ميليشيا تصل إلى هذه النجاحات دون وجود نوع من الدعم محلي من قبل سكان هذه المناطق، والتنظيم يستغل شعور أبناء السنة في كل من العراق وسوريا حول التهميش الذي يتعرضون له من قبل الحكومة الشيعية والعلوية.”

رابط مختصر