“آبل” تكشف عن نظام “آي أو إس9” والكثير من التقنيات الجديدة

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 10 يونيو 2015 - 1:47 صباحًا
“آبل” تكشف عن نظام “آي أو إس9” والكثير من التقنيات الجديدة

جاء مؤتمر المطوّرين “WWDC” لشركة “آبل” هذا العام بالكثير من التقنيات الجديدة التي قد تشكل دعماً إضافياً لها بعد طرح “آيفون 6” في الأسواق.

جرت العادة بأن يكون الإصدار الجديد لنظام التشغيل “آي أو إس” هو المحور الأساسي لمؤتمر المطوّرين، ولكن التقنيات الجديدة المعلنة خلال مؤتمر هذا العام لم تبق على الهامش، بل جاءت لتدعم منتجات “آبل” في منافستها لتقنيات “غوغل” في سوق الأجهزة المحمولة.

نظام “آي أو إس 9” عنوانه “الذكاء”

بالنسبة لنظام التشغيل الجديد “آي أو إس 9” فهو ليس مجرد تحديث سنوي جديد لما سبقه من إصدارات، الرقم 9 يحمل في طيّاته نقلة جديدة لتوحيد بيئة العمل على جميع أجهزة “آبل” الجديدة ومنصاتها.

وأبرز صفات النظام الجديد هي “الذكاء”. حيث تم تحسين المساعد الشخصي “سيري” ليصبح أكثر إدراكاً لمستخدمه، إضافة إلى ميزة جديدة كلياً تدعى “برو آكتيف”، وهي مساعد جديد مهمته تعلّم سلوك المستخدم وتحليل أبرز اهتماماته في استخدام الجهاز المحمول، ومع الوقت يبدأ المساعد باقتراح نشاطات أو تطبيقات معينة للمستخدم بما يتماشى مع اهتماماته وعاداته شبه اليومية، على سبيل المثال، يمكن أن يقترح زيارة مطاعم معينة قريبة في حال كان المستخدم من عشاق الوجبات السريعة، وتشمل الاقتراحات التطبيقات المستخدمة على الهاتف بحسب كثرة استخدامها، وغير ذلك الكثير من الاقتراحات والمعلومات المفيدة، وتعتبر هذه الميزة مألوفة لدى مستخدمي أجهزة “آندرويد”، ولكنها نقلة نوعية بالنسبة لآبل.
ومن أبرز التحسينات الجذرية أيضاً، تغير كامل لمنصة الأخبار “Newstand” واستبدالها بتطبيق “News” الذي يشبه إلى حد ما تطبيق “فليب بورد” الشهير، وأدخلت “آبل” تحسينات طال انتظارها على نظام الخرائط، أهمها تحسين البحث وإمكانية رسم المسار المطلوب استناداً إلى وسائل النقل العامة المتوفرة، وأيضاً تمكنت “آبل” من اللحاق بـ”غوغل” من ناحية المهام المتعددة، حيث باتت أسهل استخداماً وخاصة على الحواسب اللوحية.

ولم تنس “آبل” تحسين أمن الأجهزة بإضافة تقنية “التحقق بخطوتين” من هوية المستخدم، وحلّت مشكلة الحجم الكبير لنظام التشغيل لتقلصه ثلاث مرات تقريباً.

“آبل” تدخل عالم الموسيقى بعد طول انتظار
كشفت “آبل” عن خدمة “آبل ميوزيك” بعد تحضيرات طال أمدها وكثرت الإشاعات حولها، و حصيلة استحواذ “آبل” على شركة “بيتس” وتوقيعها عقوداً مع الكثير من الفنانين هي تطبيق للحصول على الموسيقى باشتراك شهري، إضافة إلى راديو من “آبل” يقدم فيه بعض مشاهير الفنانين فقرات مباشرة.

وسيدخل تطبيق الموسيقى متجر “غوغل” الإلكتروني أيضاً، ما يوسع من فرص المنافستها وتتوقع “آبل” إيرادات كبيرة من دخولها عالم الموسيقى.

توّسع كبير لخدمة الدفع الإلكتروني “Apple Pay”
تمكنت شركة “آبل” من تجاوز الانتقادات الموجهة لها بعد إعلانها لخدمة الدفع الإلكتروني “Apple Pay” من خلال تعاقدها من شركة “سكوير” لإنتاج قارئ الدفع الإلكتروني الجديد الذي يمكن أن يوضع في أي متجر كان دون الحاجة لتعاقد مباشر مع “آبل” وقبول الشروط التقنية للشركة، أي عملياً سيصبح انتشار الخدمة عبر الولايات المتحدة غير محدود، كما أن المملكة المتحدة أصبحت أول نقطة عالمية تستقبل نظام الدفع الإلكتروني من “آبل” لتفتح الباب أمام انتشار الخدمة في باقي بلدان العالم.

“آبل” داخل “البيوت الذكية” أيضاً

بخطوة صغيرة ولكنها البداية، دخلت “آبل” سوق “البيوت الذكية” بإعلانها عن برنامج “HomeKit” المخصص للتحكم في البيوت الذكية، يسمح البرنامج بالتحكم في الأجهزة الكهربائية والإلكترونية الموجودة في المنزل عن طريق الاتصال بها عبر الخدمة السحابية “آي كلاود”، ولكن الشركة لم تعلن بعد عن قائمة الأجهزة التي يمكن التحكم بها.

المصدر: “غيز مودو”

رابط مختصر