زوجة المدون السعودي رائف بدوي أذهلها تثبيت الحكم بسجن زوجها وجلده

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 8 يونيو 2015 - 5:24 مساءً
زوجة المدون السعودي رائف بدوي أذهلها تثبيت الحكم بسجن زوجها وجلده

أيدت المحكمة السعودية العليا حكم السجن عشر سنوات والجلد ألف مرة للمدون السعودي رائف بدوي المسجون بتهمة “الإساءة للإسلام”. وكان الحكم قد صدر في مايو – أيار من عام 2014.

يشار إلى أن المحكمة العليا هي الجهة القضائية الأعلى في المملكة، وأحكامها لا تقبل الاستئناف ، إلا في حال صدور قرار عن الملك بالعفو عن المتهم.

رائف بدوي حكم عليه بتهمة “الإساءة للإسلام “، كونه مؤسس موقع الشبكة الليبرالية السعودية لتحسين وضع حقوق الإنسان في المملكة مع الناشطة سعاد الشمري، والذي أغلقته السلطات فيما بعد. وبدوي حائز على جائزة جمعية “مراسلين بلا حدود” لعام 2014 عن حرية التعبير.

وفي مقابلة مع “مونت كارلو الدولية” ، عبرت إنصاف حيدر زوجة رائف بدوي والتي تعيش في كندا عن ذهولها بعد تثبيت الحكم الصادر على زوجها وقالت : عبرت انصاف حيدر ، زوجة المدون السعودي المحكوم عليه رائف بدوي عن ذهولها بهذا الحكم ، وقالت لماذا رائف؟ رائف سيجلد ألف جلدة، يعني كل جلدة خمسين مرة، رائف إنسان حر. أنا ما سمعت عن إرهابيين جلدوا. لماذا يجلد رائف؟ هل لأنه عبر عن رأيه؟”.

واعتقل بدوي البالغ من العمر واحدا وثلاثين عاما في 17 حزيران / يونيو 2012 وحكم عليه في أيار/ مايو 2014 بالسجن عشر سنوات وغرامة بمليون ريال أي ما يعادل 267 ألف دولار ،إضافة إلى ألف جلدة موزعة على 20 أسبوعا.

ونفذ الحكم بأول خمسين جلدة إمام مسجد الجفّالي في جدة في التاسع من كانون الثاني/يناير الماضي . ولم يتم تنفيذ أي عمليات جلد منذ الجولة الأولى بسبب وضعه الصحي المتفاقم الذي حال دون استكمال تنفيذ حكم الجلد.

وعلت الأصوات في السعودية والعالم للاحتجاج ومعارضة هذه الأحكام. ووصفت الأمم المتحدة في هذا الإطار الحكم “بالوحشي واللا إنساني “.

رابط مختصر