تركيا.. “العدالة والتنمية” بلا أغلبية مطلقة

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 8 يونيو 2015 - 1:33 صباحًا
تركيا.. “العدالة والتنمية” بلا أغلبية مطلقة


أنقرة – اسطنبول – ديار بكر- سكاي نيوز عربية

فشل حزب العدالة والتنمية في حصد الأغلبية المطلقة التي تخوّله تحويل النظام في تركيا إلى نظام رئاسي، بعد أن أظهرت النتائج الأولية شبه الرسمية للانتخابات التشريعية بتركيا، الأحد، حصول الحزب الحاكم على 40.79%.

وقال مسؤول في حزب العدالة والتنمية الحاكم إن “النتائج الأولية للانتخابات تشير إلى صعوبة تشكيل حكومة من حزب واحد”، وفقا لرويترز.

ويرى مراقبون أن هذه النتائج تعني تراجع حزب العدالة والتنمية، مرجحين أن يلجأ حزب العدالة لتشكيل حكومة ائتلافية ما يعني دخول البلاد مرحلة عدم الاستقرار.

من جانب آخر، حصل الشعب الجمهوري على 25.10% وحزب الحركة القومي على 16.40%، فيما حصل حزب الشعوب الديمقراطي، المؤيد للأكراد، على أكثر من 12.92% ما يخوله دخول البرلمان.

وبذلك يحصل حزب العدالة والتنمية على 258 مقعداً والشعب الجمهوري على 132 والحركة القومية على 81 والشعوب الديمقراطي على 79 مقعداً.

من جانبه، قال رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو إنه يحترم إرادة الشعب ونتائج الانتخابات.

وأشار نائب رئيس حزب الحركة القومية، أوكتاي فورال، إلى أنه من السابق لأوانه الحديث عن “إذا كان الحزب سيبحث المشاركة في حكومة ائتلافية مع حزب العدالة والتنمية الحاكم”.

رصد تجاوزات انتخابية

في غضون ذلك، بدأت أحزاب المعارضة بتسجيل ونشر ما تقول إنه تجاوزات في عمليات التصويت بالانتخابات.

وكان الاتحاد الأوروبي قد أرسل نحو 500 مراقب للمناطق، التي تشهد تنافسا قويا بين حزب العدالة والتنمية الحاكم وحزب الشعوب الديمقراطي الكردي، خاصة في مدينتي اسطنبول وديار بكر، عقب تصاعد حدة الاتهامات للحكومة التركية بالتزوير في الانتخابات الماضية.

يذكر أن محكمة تركية قضت قبل يومين بسجن شخص 4 سنوات لقيامه بتغيير نتائج الانتخابات في إحدى الدوائر الفرعية في إسطنبول لصالح حزب العدالة والتنمية.

رابط مختصر