أردوغان يخسر رهانه الانتخابي.. وألف جلدة لرائف بدوي

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 8 يونيو 2015 - 5:26 مساءً
أردوغان يخسر رهانه الانتخابي.. وألف جلدة لرائف بدوي

في الصحف الفرنسية اليوم وقفة عند نتائج الانتخابات التشريعية التركية التي خسر فيها أردوغان رهانه، وتزايد العنف في اليمن قبل الشروع بالمفاوضات من أجل إيجاد حل للأزمة اليمنية، وتأكيد الحكم على المدوّن السعودي رائف بدوي بعقوبة ألف جلدة والسجن لعشر سنوات. وفي فرنسا، حديث عن حرب خفية بين قناة “بين سبورت” القطرية و”كانال بلوس” الفرنسية.

صحيفة لوفيغارو: الرئيس التركي رجب طيب اردوغان يخسر رهانه في الانتخابات التشريعية

اعتبرت الصحيفة أن النتائج التي أسفرت عنها الانتخابات التشريعية التركية جاءت بطعم “الهزيمة الثقيلة” للرئيس التركي رجب طيب أردوغان. فهذا الأخير، تضيف الصحيفة، انخرط بشكل كبير وواضح في الحملة الانتخابية مع العلم أنه بحسب الدستور يتوجب عليه عدم المشاركة في الحملة الانتخابية.

ومضت الصحيفة في القول إن حزب العدالة والتنمية الذي أسسه أردوغان، قد يفقد الأغلبية المطلقة في البرلمان التي كانت بحوزته منذ ثلاثة عشر عاما. كما أن التعديل الدستوري الذي كان اردوغان يسعى إليه لتحويل النظام في البلاد من نظام برلماني إلى نظام رئاسي، قد يكون أصبح صعب التحقيق حيث أن حزب العدالة والتنمية سيفرض عليه على الأرجح تشكيل حكومة ائتلافية.

وتشير لوفيغارو إلى أن الرابح الأكبر في الانتخابات التشريعية التركية هو حزب الشعوب الديمقراطي المؤيد للأكراد وزعيمه صلاح الدين دميرتاز الذي استطاع تجاوز نسبة العشرة في المائة. وبالتالي فهو ضمن لأول مرة الحصول على مقاعد برلمانية. كما أنها المرة الأولى التي يستطيع فيها حزب موال للأكراد من القيام بحملة انتخابية علنية ومستقلة.

في موقع آخر صحيفة لوفيغارو تعنون : العنف يتزايد في اليمن قبل بدء المفاوضات
كتبت لوفيغارو أنه قبل أسبوع من انطلاق مؤتمر السلام في اليمن الذي ستحتضنه العاصمة السويسرية جنيف، لا تزال لغة السلاح هي سيدة الموقف على الأرض اليمنية. ففي يوم السبت أدت غارات التحالف بقيادة السعودية إلى مقتل خمسة وأربعين شخصا بينهم عشرات الجنود والمدنيين.

ونقلت الصحيفة عن دبلوماسي خليجي قوله إن كل جهة تسعى الآن إلى تحقيق انتصارات عسكرية في الميدان، حتى تحضر إلى جنيف وهي في موقع قوة. وأعتبر هذا الدبلوماسي الخليجي أن الواقع أظهر أن هناك تكافؤاً من الناحية العسكرية حيث أن العاصمة صنعاء وكذلك تعز لا تزال تحت سيطرة الحوثيين فيما يتواصل القتال في محاولة للسيطرة على مدينة عدن.

كما نقلت أيضا الصحيفة عن الدبلوماسي الخليجي قوله إن الحاجة الملحة لوقف إطلاق النار لإيصال المساعدات الإنسانية وإسعاف المتضررين تعتبر من الأهداف الرئيسية لمؤتمر جنيف الأسبوع المقبل. فمدينة عدن دمّرت في الغارات الجوية للتحالف، كما أن الحرب الدائرة أدت إلى زيادات جنونية في أسعار السلع الأساسية، وبات اليمنيون يعانون نقصا في المياه والوقود والغاز.

صحيفة ليبراسيون: ألف جلدة بحق المدون السعودي رائف بدوي تتأكد
صحيفة ليبراسيون ذكرت أنه بعد ثلاثة أشهر من النظر في قضيته، تم أمس تأكيد الحكم من قبل المحكمة العليا السعودية على المدون السعودي رائف بدوي الذي تمت إدانته العام الماضي بتهمة ” ازدراء الدين الإسلامي”. العقوبة هي : الجلد ألف مرة والسجن عشر سنوات بالإضافة الى دفع غرامة مالية قدرها مليون ريال سعودي.

ونقلت الصحيفة عن إنصاف حيدر زوجة بدوي ، المتواجدة في كندا برفقة أولادها الثلاثة، قولها إنها كانت تأمل بأن يتم الإعفاء عن سجناء الرأي مع اقتراب شهر رمضان ومع تولى الملك الجديد سلمان بن عبد العزيز السلطة، غير أنها عبرت عن صدمتها من الحكم.

واختتمت الصحيفة بوصف إنصاف حيدر زوجة المدون رائف بدوي ب ” المدافعة الشرسة” عن حرية التعبير، لأنها تطالب عبر موقعها الإخباري بإنهاء ما أسمته “النفوذ الديني” في السعودية الذي يحكمه المذهب الوهابي وهو نسخة “صارمة” عن الإسلام على حد قول الصحيفة.

صحيفة لموند انفردت بمقابلة مع الرئيس الأوكراني بترو بوروشنكوحول الأزمة الأوكرانية وتداعياتها
خلال هذه المقابلة، شدد الرئيس الأوكراني بترو بروشنكو على أن الوضع الإنساني كارثي في المنطقة، كما اتهم روسيا بعدم السماح بمرور القوافل التي يتم إرسالها من قبل حكومته في كييف، معتبرا أن موسكو يهمها فقط توفير الذخيرة والدبابات، ولا تريد أن تسمع عن أي تمويل بخصوص منطقة الدونباس.
وبشأن سؤاله عما إذا كان يخشى أن يتعب الحلفاء من جهة بسبب التضحيات الاقتصادية التي يقدمونها، ومن جهة أخرى بسبب الأزمات في الشرق الأوسط التي يظهر فيها أن تعاون موسكو ضروري، قال الرئيس الأوكراني إنه يكره فكرة أن يتم اعتبار مسألة فرض العقوبات بأنها ” تضحية”، مشيرا إلى أن الهدف من العقوبات يتمثل في تهيئة الظروف حتى تنفذ روسيا اتفاقات مينسك. فإذا ما تم ذلك فإنه يجب رفع جزء من العقوبات، أي تلك التي لا ترتبط بشبه جزيرة القرم. ولكن بروشنكو نوه إلى أنه في حال تفاقم الوضع، فإن بلاده ستكون بحاجة إلى فرض مزيد من العقوبات على موسكو.

صحيفة لموند : قناة “بين سبورت” الفرنسية في طريقها إلى تحقيق الهدف
كتبت الصحيفة أنه بعد ثلاثة أعوام من انطلاق قناة “بين سبورت” القطرية في فرنسا وباللغة الفرنسية، تكمنت هذه الأخيرة من فرض نفسها على المشهد الرياضي في فرنسا. فاليوم، تقول الصحيفة، إن القناة القطرية تمكنت من تجاوز عتبة المليوني مشترك خلال ثلاث سنوات.

الصحيفة اعتبرت أيضا أن قدوم “بين سبورت” غير الكثير خصوصا بالنسبة لقنوات “كانال بلوس” التي بات لديها اليوم منافس حقيقي، إذ أن “بين سبورت” تمكنت من تجريد “كانال بلوس” من بث العديد من الدوريات الأوروبية منها الأسباني وبعض مباريات الدوري الايطالي والألماني، كما استطاعت جذب العديد من صحفي ومذيعي “كانال بلوس”. ومن ذلك الحين اندلعت حرب خفية بين القناتين.

رابط مختصر