نائب أمريكي لـCNN: ما يجري بالعراق يذكرنا بفيتنام.. تقدم داعش لمنطقة يأتي بعد دراسة.. والتنظيم معقد وعناصره يعلمون ما يقومون به

مشاهدة
أخر تحديث : السبت 6 يونيو 2015 - 3:28 مساءً
نائب أمريكي لـCNN: ما يجري بالعراق يذكرنا بفيتنام.. تقدم داعش لمنطقة يأتي بعد دراسة.. والتنظيم معقد وعناصره يعلمون ما يقومون به

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)—قال النائب بمجلس الشيوخ الأمريكي، رايان زينك، إن ما يجري في العراق والحرب التي يشنها التحالف الدولي بقيادة أمريكا ضد تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام أو ما يُعرف بـ”داعش،” يذكرنا بالحرب في فيتنام.

وأوضح زينك في مقابلة مع الزميل وولف بليتزر لـCNN: “كيف استطعنا الحصول على أرقام مثل مقتل عشرة آلاف عنصر بداعش منذ بدء الحملة؟ ليس لدينا أي قوات على الأرض يمكنها التحقق من هذه الأرقام، عملياتنا الاستخباراتية تتم من الجو.. هذه الأرقام هي مجرد تخمينات على أحسن الأحوال.”

وتابع النائب الأمريكي قائلا: “ما نراه هو أن تنظيم داعش معقد، لديهم منظومة تعمل كالوزارات، لديهم وزراء للدفاع وللمعلومات وللدعاية والتمويل.. هؤلاء عناصر موهوبون في القيام بما يقومون به، الكثير منهم كانوا قادة سنيين من حقبة صدام حسين، وعليه عندما يتقدمون ويسيطرون على منطقة يقيمون ما هو الضروري وما نراه الآن هو تقييمهم لأهمية المياه.”

وأضاف: “واضح أننا لا ننتصر، الحملة الجوية وحدها فاشلة ونحن مستمرون في خشارة المساحات، ويتضح أكثر فأكثر يوميا أن السياسات المتبعة تسقط.. ماذا سنفعل في سوريا؟ ماذا سنفعل مع إيران؟ ماذا سيدث إن حصلت إيران على سلاح نووي؟ وهل يمكننا إبعاد الإيرانيين ونفوذهم عن المناطق الشرقية في العراق؟ في الوقت الحالي أنا لا أرى أي مؤشرات على ذلك.”

رابط مختصر