الإعلام الإسرائيلي ينشر صور اللقاء السعودي الإسرائيلي وتفاصيله

مشاهدة
أخر تحديث : السبت 6 يونيو 2015 - 3:51 مساءً
الإعلام الإسرائيلي ينشر صور اللقاء السعودي الإسرائيلي وتفاصيله

عرضت القناة العاشرة الإسرائيلية صوراً قالت إنها حصرية للقاء بين ضابط الاستخبارات السعودي السابق أنور ماجد عشقي ودوري غولد أحد كبار مساعدي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في ندوةٍ مغلقةٍ استضافها مجلس العلاقات الخارجية في واشنطن.
في مشهد عده البعض بداية تطبيع ثقافي، وقف في معهد العلاقات الخارجية بواشطن دوري غولد سفير إسرائيل السابق ومدير العام لوزارة الخارجية على منصة واحدة مع مدير مركز الدراسات الإستراتيجية والقانونية بجدة أنور عشقي، اللواء السابق في الجيش السعودي.
عشقي نفى لموقع “يديعوت أحرونوت” أن يكون ممثلاً رسمياً للملكة السعودية، فيما أشار الموقع إلى أن اللواء المقرب من دوائر القرار لا يمكن أن يقدم على مثل هذه الخطوة من تلقاء نفسه، كما أن وصول السفير الإسرائيلي في واشنطن رون درمر قبل بدء إلقاء الكلمات لا يمكن أي يكون صدفة.
الموقع العبري أوضح أيضاً أن غولد وعشقي يعرف أحدهما الآخر جيداً، وهما التقيا خلال هذه السنة نحو 5 مرات، وأشار إلى أن هذه اللقاءات ورغم كونها غير رسمية، تكتسب أهمية كبيرة بسبب قرب غولد من رئيس الحكومة، ويوشك أن ينصب مديراً عاماً لوزارة الخارجية، فيما عشقي مقرب من الديوان الملكي في الرياض.
محور اللقاء كان إيران باعتبارها “عدواً مشتركاً” للطرفين، عشقي وفي كلمته قال إن من أهداف المملكة الرئيسة السلام بين العرب وإسرائيل وإحداث تغيير في السياسة تجاه إيران، وإنشاء قوة لحماية العالم العربي، بمشاركة الولايات المتحدة وأوروبا.
السفير الإسرائيلي تحدث أيضاً عن التهديد الإيراني وخطره على إسرائيل والمنطقة.
الموقع لفت أيضاً إلى أن السعودية ستسمح لطائرات سلاح الجو الإسرائيلي بعبور مجالها الجوي في طريقها لشن هجوم على إيران إذا اقتضت الضرورة.
وفي معرض الكشف عن سلسلة لقاءات سعودية – إسرائيلية قال محلل الشؤون السياسية والدولية في معهد كانو دوغ باندو إن هناك دولا مستعدة للتحالف حتى لو كان هذا التحالف غريبا كالذي جرى بين إسرائيل والسعودية.
باندو في حديث للميادين أكد أن دولا خليجية ترى أن إيران تمثل تهديدا أكبر لها من إسرائيل.
باندو كشف أنه جرى التشاور مع السعودية وإسرائيل للكشف عن اللقاءات بينهما، وأشار إلى أن الرياض كانت مستعدة للكشف عن هذه اللقاءات.
أهم ما ورد في مقابلة عشقي مع صحيفة “يديعوت احرونوت” الإسرائيلية

تقرير سارة الحاف

المصدر: الميادين

رابط مختصر