خطة الشيشاني الرئيسة : بناء دولته

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 3 يونيو 2015 - 1:35 مساءً
خطة الشيشاني الرئيسة : بناء دولته

أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (غرفة الأخبار)

التوتر بين قادة تنظيم داعش ابو بكر البغدادي و ابو عمر الشيشاني بلغ مستويات جديدة. المعلومات التي جمعها تلفزيون الان من المنشقين عن التنظيم تشير الى ان الشيشاني ربما يحضر لإطلاق زعامة يتحدى بها البغدادي.

مشترطا الحفاظ على هويته المجهولة خوفا من ان يعثر عليه تنظيم داعش في اي مكان و يقتله ، تحدث احد المسؤولين رفيعي المستوى وهو منشق عن داعش لأخبار الآن على الحدود السورية التركية . تحدث عما يعرفه كل امراء داعش في سوريا والعراق و مفاده ان الصراع بين البغدادي والشيشاني يسير نحو صدام كبير.

وفقا لهذا المسؤول وغيره من المصادر، فان جذور المشكلة تعود إلى أن الشيشاني يواصل اجتذاب المقاتلين الاجانب الى صفوفه على حساب البغدادي. وفي الوقت الذي يتغنى فيه رجال الشيشاني بالنجاحات التي يحققونها في معاركهم ، لا يزال البغدادي بعيدا عن الأنظار. هذا فضلا عن ان الشيشاني يفضل المقاتلين الاجانب على العرب، الذين يعتبرهم غير منضبطين وغير موثوق بهم.

و اكثر، يواصل الشيشاني تعزيز موقفه وتوسع رقعة نفوذه، ويعمل الان على الاستقلال عن البغدادي والمافيا العراقية داخل داعش.

بالتزامن فان بروز نجم الشيشاني يثير الكثير من التكهنات حول امكانية تلقيه مساعدات خارجية تتمثل بالذخائر والدعم الاستخباراتي الروسي – في مقابل استمرار تركيزه على توسعة نفوذه الشخصي من خلال جذب المقاتلين المتشددين من روسيا ليكونوا بعيدين عن شن هجمات تطال مصالح موسكو ونظام الاسد.

باختصار بحسب المنشق عن داعش فان لشيشاني ماض في بناء خلافته داخل دولة البغدادي ولكن بمعزل و بعيدا من بنية حكم البغدادي.

رابط مختصر