تعرف على أغنى 10 بين ملوك وأمراء العالم

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 3 يونيو 2015 - 9:27 مساءً
تعرف على أغنى 10 بين ملوك وأمراء العالم

نلقي أدناه نظرة على قائمة بأغنى الملوك والأمراء حول العالم بحسب تصنيف مجلة “فوربس” الاقتصادية الأمريكية. ويذكر أن أرقام ثروات العائلات المالكة عرضة للتغير السريع بسبب تراجع عائدات النفط والغاز أو بسبب من مساهماتها الخيرية الكبيرة:

ملك تايلاند بوميبول ادولياديج: 30 مليار دولار

بوميبول ادولياديج ملك تايلاند، هو العاهل ذو أطول فترة حكم في تاريخ تايلاند، مع ثروة قدرت عام 2014 بـ30 مليار دولار، وفقا لـ”فوربس”. تتم إدارة ثروة الملك من قبل مكتب خاص بممتلكات التاج التايلاندي، وتشتمل على أكثر من 3000 فدان من الأراضي وسط بانكوك وأسهم في شركات سيام للاسمنت وبنك سيام التجاري. ادولياديج يملك أيضا 545 قيراط من الماس الذهبي، وهو الأكثر نقاءً في العالم.
سلطان بروناي حسن بلقية: 20 مليار دولار

كان ثروة سلطان بروناي حسن البلقية تقدر بنحو 20 مليار دولار عام 2011 وفقاً لـ”فوربس”، وهي ناتجة عن تطور إنتاج النفط والغاز في بروناي. يعرف عن بلقية إنفاقه الباذخ فهو يملك أكثر من 600 سيارة رولز رويس كما أن قصره المسمى “نور الإيمان” هو الأكبر في العالم وبلغت تكلفة أكثر من 350 مليون دولار.
ملك السعودية السابق عبد الله بن عبد العزيز آل سعود: 18 مليار دولار

تقدر ثروة العاهل السعودي الراحل عبد الله بن عبد العزيز آل سعود بـ18 مليار دولار في 2011، وفقا لـ”فوربس”، مما يجعله ثالث أغنى ملك في العالم قبل وفاته في 23 يناير-كانون الثاني عام 2015. حين تولى عبد الله العرش عام 2005 شرعت البلاد بمشروع بناء بقيمة مدينة باسمه بتكلفة 26 مليار دولار.
رئيس الإمارات وأمير أبو ظبي خليفة بن زايد آل نهيان: 15 مليار

ثروة خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة وأمير أبو ظبي، تقدر بـ15 مليار دولار عام 2011، وفقاً لـ”فوربس” جمعها الشيخ بترؤسه لهيئة أبو ظبي للاستثمار التي تدير احتياطيات النفط الإماراتية التي تشير التقديرات إلى أن قيمتها تصل إلى نصف تريليون دولار. يعرف الشيخ خليفة بعمله الخيري ومساهمته في مشاريع طبية وإغاثية وغيرها.
أمير دبي محمد بن راشد آل مكتوم: 4 مليار دولار

تقدر ثروة محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس وزراء الإمارات وأمير دبي، بـ4 مليارات دولار في عام 2011، وفقاً لـ”فوربس”. يعرف عن الشيخ تبرعاته السخية التي كان بينها هدية بقيمة 10 مليار دولار عام 2007 لإنشاء مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم لتمكين الأجيال القادمة من تطوير حلول مستدامة لمشكلات العالم العربي.
أمير ليختنشتاين هانز آدم الثاني: 3.5 مليار دولار

تقدر ثروة هانز آدم الثاني أمير إمارة ليختنشتاين الصغيرة الواقعة بين النمسا وسويسرا، بـ3.5 مليار دولار عام 2011، وفقاً لـ”فوربس”، وتعود إلى امتلاكه شركة ليختنشتاين الائتمانية العالمية، أكبر شركة للممتلكات الخاصة في أوروبا. يعرف الأمير هانز بحيازته لمجموعة فنية باهظة الثمن تعرض في متحف ليختنشتاين.
أمير قطر السابق حمد بن خليفة آل ثاني: 2.4 مليار دولار

تقدر ثورة الأمير السابق للإمارة النفطية الصغيرة بـ2.4 مليار دولار عام 2011، وفقاً لـفوربس” وهي تعود إلى إنشاء هيئة الاستثمار القطرية التي تدير احتياطيات النفط والغاز الفائضة في البلاد. بتوجيه من الشيخ حمد أنشأت أول شبكة أخبار عالمية عربية تعرف بقناة الجزيرة وتبرع لإقامتها بحوالي 137 مليون دولار.

أمير موناكو ألبير الثاني: 1 مليار دولار

تشمل ثروة الأمير ألبير حيازات في شركة “سوسيتيه دي بان دو مير” في موناكو التي تدير ثروات كازينو وأوبرا “مونتي كارلو”.
الآغا خان الرابع للطائفة الإسماعيلية شاه كريم الحسيني: 800 مليون دولار

رغم أن الآغا خان لا يحكم في أرض جغرافية محددة يعرف عنه ممتلكاته الباهظة كما يملك نادياً لليخوت الفخمة في سردينيا.
سلطان عُمان قابوس بن سعيد آل سعيد: 700 مليون دولار

يملك سلطان عمان ثروة قدرتهها “فوربس” بـ700 مليون دولار عام 2011، وهي ترجع لعائدات النفط والغاز في البلاد. يعرف عن قابوس بن سعيد تمويله لترميم مساجد في جميع أنحاء البلاد.

رابط مختصر