السعودية تستهدف سد مأرب الذي يعود إلى القرن الثامن قبل الميلاد

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 3 يونيو 2015 - 10:07 صباحًا
السعودية تستهدف سد مأرب الذي يعود إلى القرن الثامن قبل الميلاد

الغارات السعودية المتواصلة على اليمن تستهدف مبنى القيادة العامة للقوات المسلحة في صنعاء والجيش اليمني واللجان الشعبية يقصفان ثلاثة معسكرات وخمسة مواقع سعودية في جيزان بالصواريخ والقذائف.
استشهد ثلاثة عشر شخصا وجرح عشرةٌ آخرون في غارات سعودية على جميدة ونشور في صعدة شمال اليمن. وفي تعز استشهد خمسة أشخاص وأصيب أكثر من عشرين بغارات على المدينة. مراسل الميادين أفاد بإصابة ستة أشخاص في صنعاء بغارات استهدفت مبنى القيادة العامة للقوات المسلحة اليمنية في منطقة التحرير. هذا فيما تستمر المواجهات في المناطق الحدودية بين الجيش اليمني واللجان الشعبية من جهة والجنود السعوديين من جهة اخر.ى
وفي المناطق الجنوبية اعلنت القوات الموالية للرئيس هادي سيطرتها على أحياء فاصلة بين سور مطار عدن ومعسكر الصولبان للجيش اليمني.
يأتي هذا فيما تدور اشتباكاتٌ في أحياء الممدارة ودار سعد والشيخ عثمان والمنصورة في المدينة وتترافق بغارات للتحالف السعودي.
كما أغارت طائرات التحالف السعودي على المناطق الواقعة شمال مدينة عدن والمساحة الصحراوية الفاصلة بين مديرية البريقا ومنطقة الوهط الواقعة على الأطراف الجنوبية لمحافظة لحج.
وفي المناطق الجنوبية استهدفت طائرات التحالف السعودي معسكر الأمن المركزي في محافظة الضالع.
الغارات استهدفت أيضا أحياء الممدارة ودار سعد والشيخ عثمان والمنصورة والمساحة الصحراوية. وترافق ذلك مع نشوب اشتباكات بين الموالين للرئيس هادي من جهة والجيش واللجان الشعبية من جهة ثانية وأنصار اللـه.
وفي محافظة شبوة تواصلت المعارك في بلدات المصينعة والصعيد وصولا الى منطقة النقبة، كما دارت معارك أخرى على الطريق المار باتجاه منشأة بلحاف الغازية.
وفي مدينة يريم بمحافظة إب جنوب اليمن خرجت مسيرةٌ شعبيةٌ ندد المشاركون فيها بما وصفوه بالعدوان على بلادهم.
المتظاهرون أكدوا تمسكهم بوحدة اليمن ووقوفهم وراء القوات المسلحة والأمن لمحاربة المرتزقة في الداخل والخارج على حد تعبيرهم.
طيران التحالف السعودي استهدف سد مأرب القديم والذي يعد معلما أثريا مهما في المحافظة.
السد بناه أهل سبأ في القرن الثامن قبل الميلاد، ويبلغ طوله 577 مترا وعرضه 915 مترا، ويروي ما يقارب ثمانية وتسعين كيلومترا مربعا، ما يعني أن سكان اليمن كانوا يحققون الإكتفاء الذاتي من ناحية إحتياجهم للماء والغذاء حيث كان يكفيهم للزراعة وإطعام مواشيهم.
وكان مراسل الميادين نقل عن مصدر عسكري يمني أن الجيش واللجان الشعبية قصفا ثلاثة معسكرات وخمسة مواقع سعودية في جيزان بالصواريخ والقذائف.
واستهدفت القوات الامنية اليمنية سيارة عسكرية سعودية في ظهران الجنوب ما أدى الى إصابتها بنحو مباشر وسقوط قتيل وعدد من الجرحى.
كما قصفت القوات اليمنية جمرك الطوال السعودي قبالة مديرية حرض بمحافظة حجة ومواقع سعودية في محور علب – باقم ومقر قيادة حرس الحدود السعودي ومخزن أسلحة.
سياسياً، قال الناطق باسم حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي من الرياض راجح بادي إن مشاورات مكثفة تجري لعقد الحوار اليمني اليمني خلال اسبوعين في جنيف. وشدد على تمسك الحكومة بالقرار الدولي ألفين ومئتين وستة عشر. يأتي هذا الموقف بعد لقاءات أجراها المبعوث الأممي الى اليمن في صنعاء والرياض مع مسؤولين يمنيين وسعوديين.
مراسل الميادين في موسكو نقل عن مصادر رسمية روسية أن الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز سيزور موسكو منتصف الشهر الحالي لبحث العلاقات الثنائية وتطورات المنطقة لا سيما في اليمن. وقد أعلنت روسيا إرجاء توقيع اتفاقية التعاون النووي بين موسكو والرياض والتي كانت مقررة اليوم الى حين زيارة الملك الى موسكو.
المصدر: الميادين

رابط مختصر