الزاملي يكشف عن ضغوط لإعادة الهاشمي للعراق ويؤكد تشكيل “لوبي” داخل التحالف الدولي

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 3 يونيو 2015 - 8:39 مساءً
الزاملي يكشف عن ضغوط لإعادة الهاشمي للعراق ويؤكد تشكيل “لوبي” داخل التحالف الدولي

كشف رئيس لجنة الأمن والدفاع النيابية حاكم الزاملي، الأربعاء، عن وجود ضغوط تمارس من قبل بعض السياسيين لإعادة نائب الرئيس العراقي السابق المحكوم بالإعدام طارق الهاشمي إلى العراق وإشراكه بالعملية السياسية، فيما أشار إلى تشكيل “لوبي” سعودي- قطري داخل التحالف الدولي لـ”التأثير” على فاعليته في العراق.
وقال الزاملي في حديث لـ السومرية نيوز، إن “هناك بعض المسؤولين النشاز الذين لا يمثلون السنة بدأوا يضغطون على السعودية وقطر للتأثير على دول التحالف من أجل إشراك سياسيين مطلوبين للقضاء العراقي في العملية السياسية من بينهم طارق الهاشمي”، معتبراً أن “السنة الذين يقاتلون داعش لا يريدون وجود هؤلاء”.

وأضاف الزاملي، أن “ما تلعبه السعودية وقطر باتجاه الضغط على دول التحالف وتغيير فكرتها عن العراق وعن الحرب ضد داعش هو الذي أثر على تسليح العراق والضربات الجوية ضد داعش، فضلاً عن خلق لوبي داخل التحالف للتأثير على استمراره وفاعليته في العراق”.

ولفت الزاملي إلى أن “هناك طيارين قطريين وسعوديين وبحرينيين لديهم اتصالات مع داعش وقاموا بإعطاء بعض الوثائق التي تدل على وهن القطعات العراقية، ما أدى إلى استهداف قطعاتنا”، عاداً أن “وجود هذه الدول في التحالف يؤثر على الاستعدادات العسكرية وتحقيق الانتصار على داعش”.

وكان الزاملي كشف، في (6 أيار 2015)، عن نداءات بين طيارين عرب بالتحالف الدولي وعناصر تنظيم “داعش”، فيما أشار إلى “عدم جدية” الولايات المتحدة بمحاربة التنظيم، أكد أن المخطط الحالي هو تدمير الجيوش العربية العراقية والمصرية والسورية.

رابط مختصر