الجيل الخامس من الطائرات الروسية المقاتلة سوخوي يتفوق على نظيره الأمريكي (فيديو)

مشاهدة
أخر تحديث : السبت 30 مايو 2015 - 1:20 صباحًا
الجيل الخامس من الطائرات الروسية المقاتلة سوخوي يتفوق على نظيره الأمريكي (فيديو)

يتم وضع اللمسات الأخيرة على الاختبارات النهائية لترسانة الجيل الخامس من المقاتلة الروسية سوخوي (T-50) التي يطلق عليها الغرب إسم ” PAK-FA “، قبل بدء انطلاقها العام المقبل.

وقال قائد القوات الجوية الروسية، الفريق فيكتور بونداريف، يوم الخميس 28 مايو/أيار، إنه لن يكون هناك هدف على مسرح عمليات القتال لا تستطيع المقاتلة التعامل معه، وأضاف إنه عند المقارنة مع الجيل الخامس من المقاتلات الأمريكية F-22 أو F-35 ، فإن طائرات سوخوي T-50 تتفوق عليهما في جميع الجوانب الفنية.

وأكد بونداريف إن الطائرة سوخوي T-50 تعد من الطائرات متعددة المهام، حيث يمكنها التعامل مع الأهداف “الأرضية والجوية والبحرية”، وقال إن العام 2016 سيشهد بداية حصول سلاح الجو الروسي على الطائرة الجديدة، ثم في عام 2017 سيجري إنتاج طرازات متتابعة من هذه الطائرات.

وأوضح بونداريف إنه على الرغم من المعدات المتطورة المدمجة في صناعة هذه الطائرة، فهناك المزيد والمزيد من المميزات سيتم تطويرها في نظم هذه المقاتلات في مراحل لاحقة، وذكر منها برنامج “الشبح العملي” الذي سيجري تطبيقه في مقاتلات T-50.

في وقت سابق من هذا الأسبوع قال فلاديمير ميخيف، مستشارا نائب رئيس شركة “راديو إليكترونيك تكنولوجيز كونسيرن” إن طائرة سوخوي T-50 هي بالفعل “إلى حد ما عبارة عن روبوت طائر، كما أن ملاحظتها على الرادار تكاد تكون معدومة بصورة أفضل كثيرا من المقاتلات الأمريكية الشبح F-22”.

وقد أعرب مسؤولون عسكريون أمريكيون عن قلقهم بشأن الجيل الخامس من هذا النوع من المقاتلات الروسية.

وفي العام الماضي، علق الرئيس السابق لمخابرات القوات الجوية الأمريكية الجنرال “ديف ديبتولا” على أداء الطائرة الروسية T-50 قائلا إن لديها “تصميم متطور جدا يساوي على الأقل، وربما يتفوق، على الجيل الخامس من مقاتلات الولايات المتحدة الأمريكية”.

رابط مختصر