نائب الرئيس العراقي: أمير الكويت مستعد للوساطة بين المكونات العراقية

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 26 مايو 2015 - 12:06 مساءً
نائب الرئيس العراقي: أمير الكويت مستعد للوساطة بين المكونات العراقية

الكويت- الأناضول: نقل نائب الرئيس العراقي أسامة النجيفي، عن أمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح، استعداده للقيام بدور الوساطة بين المكونات العراقية لتعزيز المصالحة بينها.

وقال النجيفي في لقاء نشرته صحيفتا (الرأي والنهار) الكويتيتين (خاصتين) الثلاثاء، إنه شرح لأمير الكويت وولي عهدها نواف الأحمد الجابر الصباح “الوضع العراقي والمعركة التي يخوضها العراق ضد الإرهاب”.

وأضاف “شرحنا لسمو الأمير الوضع السياسي العراقي ومراحل تنفيذ الاتفاق السياسي وجهود الحكومة لتثبيت المصالحة بين العراقيين ووضع النازحين والبلد بصورة عامة. وكان الامير يستمع باهتمام ومتعاطفاً جداً مع الازمة العراقية ويعتقد أنه لا بد من ان تقوم الكويت بدور مهم في هذا الاتجاه”.

وأكد النجيفي ترحيبه شخصياً “بأي دور كويتي لتقريب وجهات النظر بين العراقيين”.

وأشار إلى أن هناك “عملية سياسية مستمرة في العراق لكن فيها تلكؤ وفيها بعض المشاكل التي أدت إلى عدم الوصول الى تفاهم نهائي وإلى اتفاق يؤدي إلى قناعة المجتمع أن جميع الأمور تسير بطريقة صحيحة”.

وردا على سؤال عن طبيعة التدخل الكويتي المطلوب قال النجيفي “نحن طرحنا فكرة أولية ولم يبحث الامر في العراق بعد. ولكن بالنقاش مع سمو الامير طرح أنه مستعد لأي جهود في هذا الاتجاه”.

ولم يتسن الحصول على تعقيب فوري من الكويت.

وأضاف “نحن قلنا إن الكويت مقبولة من جميع الأطراف العراقية وتستطيع أن تلعب دورا مهما في هذا المسار”.

وأشار إلى أنه داخل الحكومة العراقية “تياران أحدهما ينشد العدالة الاجتماعية والثاني يميل إلى التطرف ويضغط باتجاهه”، مضيفا “نواجه مشكلة حقيقية في علاقة مكوّنات السنّة والشيعة والأكراد وكيفية إيجاد صيغة مقبولة للعيش المشترك”.

ويذكر أن النجيفي زار الكويت الأحد الماضي، لتأدية واجب التعزية بوفاة رئيس مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي السابق جاسم الخرافي والتقى كلاً من أمير الكويت وولي عهدها.

رابط مختصر