بالفيديو: ماذا وراء تفاقم ظاهرة الزواج خارج المحكمة؟

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 26 مايو 2015 - 7:36 مساءً
بالفيديو: ماذا وراء تفاقم ظاهرة الزواج خارج المحكمة؟

ظاهرة الزواج خارج المحكمة دون التصديق قضائيا اخذت بالاتساع منذ فترة ليست بالقصيرة، سيما في ظل وجود تقليد اتمام الزواج بمساعدة رجل الدين. ويسعى ناشطون مدنيون ومحامون في بغداد الى وضع حلول لمعالجة هذه الظاهرة عبر ندوة بهذا الخصوص .

وقالت منى جعفر، من منظمات مجتمع مدني: “سوينا احصائية مقارنة بين عقود الزواج التي أبرمت لدى رجل دين واحد والتي تم تصديقها خارج المحكمة ، وتوصلنا الى ان 150 عقد أبرمت لدى رجل دين واحد في منطقة البياع التي تم تصديقها من هذه العقود بفترات لاحقة من شهر الواحد الى الثامن أي 93 عقد بالتمام”.

وأوضحت الهام الابيض، محامية أنه: “لا يوجد لدينا تشريع يعالج حالة اجراء العقد خارج المحكمة من قبل رجال غير القاضي، الجهة الوحيدة المخولة بموجب القانون هو قاضي الاحوال الشخصية مطالبتنا ان يصار الى النظر بالموضوع بعين الواقع “.

ويؤكد رجال دين ضرورة توعية المجتمع ، سيما شريحة الشباب من خلال تقديم الارشادات لهم باهمية تصديق عقود الزواج في المحاكم .

ويقول عبد الكريم الحسني، مدير الارشاد الاسلامي بديوان الوقف السني: “وجود منظمات مجتمع مدني تعيل الشاب على تجاوز المشكلة وكذالك رجل الدين ان يكون من منفتح عدنا مرشدات يجب ان ياخذون دورهم في المجمع لحل الاشكال الاسرية التي تحدث”.

وبحسب مختصين، فان الحل يكمن في تفعيل جميع مواد قانون الاحوال الشخصية في تصديق عقود الزواج كون ذلك يعد الحل الوحيد لضمان حصول المراة على حقوقها الكاملة.

رابط مختصر