النرويج أفضل البلدان لوضع الأمهات والأطفال والصومال أسوأها

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 25 مايو 2015 - 9:57 صباحًا
النرويج أفضل البلدان لوضع الأمهات والأطفال والصومال أسوأها

دبي، الإمارات العربية المتحدة( CNN)– تصدرت النرويج قائمة أفضل البلدان من حيث حماية الأمومة والطفولة، من أصل 179 بلداً في العالم، بحسب التقرير السنوي الذي تنشره مؤسسة “أنقذوا الأطفال” وهي منظمة بريطانية غير حكومية تُعنى بالدفاع عن حقوق الأطفال من حول العالم. واحتلت الصومال المرتبة 179 للعام الثاني على التوالي في تقرير “وضع الامهات للعام 2015: التأثير السلبي للحضارية،” الذي صدر خلال مايو/آيار الحالي.

وصنف التقرير أفضل وأسوأ البلدان بحسب عدة عوامل ارتكزت على: صحة الأم بعد الولادة، معدل وفيات الأطفال دون سن الخامسة، والوضع التعليمي والاقتصادي والسياسي.

وحازت معظم الدول الإسكندنافية على الصدارة في التصنيف بين 179 بلداً. واحتلت فنلندا المرتبة الثانية، تبعتها أيسلندا في المرتبة الثالثة، فيما أتت الدانمارك في المرتبة الرابعة، وجاءت السويد في المرتبة الخامسة.

أما البلدان العشرة الاخيرة فتمركزت في أفريقيا من بينها سيراليون وجمهورية أفريقيا الوسطى، وجمهورية الكونغو الديموقراطية ومالي، والنيجر.أما الولايات المتحدة الامريكية فحصلت على المرتبة الثالثة والثلاثين.

وقالت الرئيسة والمديرة التنفيذية لـ”أنقذوا الطفولة” كارولين مايلز، إن “الأمهات في الصومال وأمريكا تستحقن الرعاية ذاتها التي تتمتع بها الأمهات في النرويج.”

رابط مختصر