الامن النيابية: نسبة الحرس الوطني بكل محافظة نصف الواحد من المئة والاغلبية للشيعة

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 24 مايو 2015 - 12:32 مساءً
الامن النيابية: نسبة الحرس الوطني بكل محافظة نصف الواحد من المئة والاغلبية للشيعة

كشفت لجنة الامن والدفاع النيابية، الاحد، ان نسبة تشكيل الحرس الوطني في كل محافظة هي (نصف الواحد من المئة)، فيما اشارت الى ان الاغلبية ستكون من المكون الشيعي.

وقال عضو اللجنة النائب عن التحالف الوطني عباس الخزاعي في حديث لـ السومرية نيوز، ان “لجنة الامن والدفاع النيابية وصلت الى المراحل النهائية في تشريع قانون الحرس الوطني”، مبيناً أن “اعداد افراد الحرس في كل محافظة ستكون وفق نسبة نصف الواحد من المئة”.

وتعني نسبة نصف الواحد من المئة، اي ان كل مليون شخص من المحافظة ينضم منهم 5000 الى الحرس الوطني.

واضاف الخزاعي ان “غالبية تشكيلات الحرس ستكون من المكون الشيعي لانهم الاغلبية في البلاد”، مشيرا الى “وجود خلافات على مشروع القانون، مما تعرقل اقراره خلال الاسبوع الحالي”.

وتابع الخزاعي أن “ابرز الخلافات على القانون هي عملية ارتباط قيادت الحرس إما ان تكون بالقائد العام للقوات المسلحة او بالحكومات المحلية، وايضاً تحريك تشكيلات الحرس”، لافتا الى انه “لدى التحالف الوطني رؤية بان يكون الحرس يخضع للقائد العام للقوات المسلحة وليس للحكومات”.

واعتبر النائب عن كتلة الفضيلة عبد الحسين الموسوي، في 20 ايار 2015، أن مشروع قانون الحرس الوطني يتضمن مخالفات “واضحة” للدستور، فيما لفت الى طرح آلية بديلة تجنبا للخوض في تمرير هذا القانون.

يذكر أن النائب عن ائتلاف دولة القانون كامل الزيدي أكد، في (7 أيار 2015)، وجود نقاط خلافية كثيرة تؤخر إقرار قانون الحرس الوطني خلال الفترة الحالية، مشيرا إلى أن أبرز تلك النقاط هي الجهة التي يرتبط بها الحرس والعناصر التي يستوعبها.

رابط مختصر