بعشيقة… محطة أساسية في معركة تحرير الموصل

مشاهدة
أخر تحديث : السبت 23 مايو 2015 - 9:20 مساءً
بعشيقة… محطة أساسية في معركة تحرير الموصل

تحاصر قوات البيشمركة ناحية بعشيقة، التابعة لمدينة الموصل، وهي تستعد لشن هجوم بهدف استعادة السيطرة على القرى المحيطة بالناحية، التي تبعد عن الموصل 12 كيلومتراً، وتعد بعشيقة واحدة من القواعد التي ستستند إليها القوات العراقية في عملية تحرير الموصل.
بعشيقة…أضحت اليوم شبه معزولة بعد سيطرة مقاتلي البيشمركة وتمركزهم على جبل مقلوب المطل على الناحية التي لا يفصلها عن الموصل إلا 12 كيلومترا …هي مركز مهم لاحد نقاط الهجوم على الموصل وتحريرها.
مسؤول اللواء السابع مشاة في البيشمركة العميد بهرام عريف ياسين تحدث عن “دراسة لجنة عسكرية مختصة من الحكومة العراقية لوضع المنطقة الميداني تحضيراً لتحرير الموصل انطلاقاً من هذه النقطة لكننا لازلنا بحاجة الى دعم دولي بالسلاح وتأمين الغطاء الجوي”.
سقوط قذائف الهاون المتكرر وحرق المنازل والاراضي الزراعية أقصى حدود التصعيد من جهة داعش. وتضيف القوات المرابطة على سفح الجبل بأن التنظيم فقد القوة التي كان يمتلكها قبل أشهر في هذه المنطقة بعدما أضحت البيشمركة تسيطر على مناطق واسعة من شمال العراق.
وق الملازم رشاد عزيز من اللواء السابع مشاة في البيشمركة فإنه “لم يبق للعدو أي قوة لكنه يحاول بين الحين والآخر التغطية على ضعفه من خلال هجمات يشنها علينا افراد لايتعدون الثلاثة اشخاص نحن جاهزون ومتأهبون ليل نهار لصد أي تهديد”.
على الجانب الآخر. الاشتباكات بين البيشمركة وعناصر داعش لاتزال مستمرة في محيط بعشيقة لتحرير ما تبقى من قرى ومنها خورسباد والفاضلية حيث يحتجز المتشددون عدداً من العائلات الإيزيدية بحسب من تمكن من الفرار من قبضتهم.
الحيطة والحذر يكتنفان العمليات العسكرية شمال الموصل، تقول القيادات العسكرية في الإقليم التي بررت بطء سير المعارك لوجود رهائن لا يزالون مختطفين لدى المسلحين.
المصدر: الميادين

رابط مختصر