الخارجية الامريكية: العراق يمتلك الحق الكامل بشراء الاسلحة من روسيا

مشاهدة
أخر تحديث : السبت 23 مايو 2015 - 5:28 مساءً
الخارجية الامريكية: العراق يمتلك الحق الكامل بشراء الاسلحة من روسيا

أكدت وزارة الخارجية الأمريكية، الجمعة، أن العراق يملك “الحق الكامل” في شراء أسلحة ومعدات عسكرية من روسيا ومن دول أخرى لتلبية احتياجاته الدفاعية، فيما شددت على أهمية أولوية البرنامج الأمريكي لتسليح العراق.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماري هارف خلال مؤتمر صحفي، إن “روسيا ليست عضوا في التحالف الدولي المناهض لتنظيم داعش الإرهابي”، مشيرة “إننا قلنا مرارا أن أية دولة قادرة على القيام بدورها في إضعاف داعش وهزيمته في نهاية المطاف”.

واضافت “إننا نتفهم أن رئيس الوزراء العراقي خطط لزيارة روسيا مسبقا، وهو يواصل تعزيز العلاقات بين العراق والعديد من دول العالم، ويملك العراق طبعا الحق الكامل في شراء معدات قتالية من روسيا ودول أخرى لتلبية احياجاته الدفاعية المشروعة”.

وشددت على “أهمية أولوية البرنامج الأمريكي لتسليح العراق، باعتبار أن واشنطن تزود بغداد بأسلحة لا تستطيع أية دولة أخرى في العالم تقديمها له”.

وركزت محادثات العبادي مع المسؤولين الروس على موضوع تعزيز التعاون العسكري التقني.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قد أعلن بعد محادثاته مع العبادي امس الخميس (21 ايار 2015) أن موسكو تقدم مساعدات عسكرية للعراق لكي تساعد حكومة هذه البلاد في طرد تنظيم “داعش” من أراضيها، مبينا أن بغداد ودمشق والقاهرة تقف في الخطوط الأمامية لمحاربة الإرهاب، ولذلك ستعمل روسيا على تلبية الاحتياجات الدفاعية لتلك الدول.

رابط مختصر