نائب عن دولة القانون يحذر من خلق “جيوش مناطقية” عبر الحرس الوطني

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 22 مايو 2015 - 12:57 صباحًا
نائب عن دولة القانون يحذر من خلق “جيوش مناطقية” عبر الحرس الوطني

حذر النائب عن ائتلاف دولة القانون علي الصافي، الخميس، من خلق “جيوش مناطقية” داخل المؤسسة العسكرية عبر بوابة الحرس الوطني، داعيا الى مشاركة جميع أبناء المحافظات في الحرس.

وقال الصافي في بيان تلقت السومرية نيوز نسخة منه، إن “ضرورات تشريع قانون الحرس الوطني لا ينبغي لها أن تكون منفذا لنخر جسد المؤسسة العسكرية والامنية في البلاد”، مشددا على اهمية أن “تكون القيادة والسيطرة للتشكيل العسكري الجديد تحت امرة القائد العام للقوات المسلحة”.

وحذر الصافي من “محاولات لخلق جيوش مناطقية داخل المؤسسة العسكرية عبر بوابة الحرس الوطني”، داعيا الى فتح ما وصفه بـ”الفضاء الوطني امام جميع ابناء المحافظات ومن جميع المكونات والطوائف للانخراط ضمن تشكيلات الحرس الوطني ليكون ممثلا لجميع ابناء الشعب العراقي”.

وبين الصافي أن “مشروع القانون ما يزال على طاولة التفاوض بين الكتل السياسية لوجود وجهات نظر مختلفة بشأن طبيعة التسليح والصلاحيات الامنية وعدد الدرجات الوظيفية والرتب العسكرية والتمثيل السكاني للمحافظات”.

وكان النائب عن كتلة الفضيلة عبد الحسين الموسوي اعتبر، امس الاربعاء، أن مشروع قانون الحرس الوطني يتضمن مخالفات “واضحة” للدستور، فيما لفت الى طرح آلية بديلة تجنبا للخوض في تمرير هذا القانون .

يذكر أن رئيس مجلس النواب سليم الجبوري أكد، في (23 آذار 2015)، أن قانون الحرس الوطني سيكون على جدول أعمال البرلمان خلال الأيام القليلة المقبلة.

رابط مختصر