بوش يعترف: الحرب على العراق لم تكن مجرد خطأ ولكنها جريمة كاملة

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 20 مايو 2015 - 8:40 صباحًا
بوش يعترف: الحرب على العراق لم تكن مجرد خطأ ولكنها جريمة كاملة

ترجمة – نادر فرنسيس

تحت عنوان “لقد كانت جريمة”، نشرت صحيفة “هافينجتون بوست” تقريرا يحمل اعترافات للرئيس الامريكي الاسبق بوش الاب وصف من خلالها الحرب على العراق بانها لم تكن مجرد اكاذيب استخبارتية ولكنها بمثابة الجريمة الكاملة وبمشاركة كل المؤسسات الامريكية.

ونقلت الصحيفة تصريحات لبوش قال فيها: مازلنا نحن “الجمهوريون” مصرين على تحميل المخابرات المركزية CIA مسئولية الحرب ولكن الحقيقة انها مسئوليتنا جميعا وانا أولهم.

وكانت الولايات المتحدة الامريكية قد اكدت قبل هجومها الكاسح على العراق ان بغداد تمتلك اسلحة دمار شامل حصلت عليها من دويلات الاتحاد السوفيتي المتفكك, ولكن الهجوم على الراق لم يفلح في اثبات الادعاء الامريكي.

وبحسب المحلل السياسي بول كروجمان فان الحرب على العراق لم تكن بناء على معلومة استخباراتية خطأ ولكن أمريكا غزت العراق لان ادارة بوش ارادت الحرب، فمن الصعب القبول بفكرة ان كل من المخابرات الامريكية ونظيرتها في كل من بريططانيا وفرنسا قد وقعوا جميعا في نفس الخطأ الا لو كانت أجهزة الدول الثلات يستقون معلوماتهم من مصدر واحد مشترك.

وبحسب التسريبات التي نشرتها الصحيفة، نقلا عن مصدر مسئول داخل البيت الابيض، فان بوش كان قد كتب مذكرات خاصة حول الحرب في افغانستان والعراق ولكنه رفض نشرها كما سبق واعلن، حيث اوصى ان يتم نشرها بعد موته.

ولكن الصحيفة ترى ان مذكرات بوش لن ترى النور على الاقل طيلة العشر سنوات القادمة بسب استمرار بوش في المشهد السياسي الامريكي.

رابط مختصر