السفير الفرنسي يزور ثلاثة مراجع في النجف ويؤكد دعم بلاده للعراق

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 20 مايو 2015 - 12:42 صباحًا
السفير الفرنسي يزور ثلاثة مراجع في النجف ويؤكد دعم بلاده للعراق

زار السفير الفرنسي في العراق مارك باريتي، الثلاثاء، مراجع الدين في محافظة النجف محمد سعيد الحكيم ومحمد اسحاق الفياض وبشير النجفي، مؤكدا دعم بلاده للعراق سياسيا وعسكريا وإنسانيا، فيما أشار الى أن فرنسا تبرعت بستة ملايين يورو وأكثر من مئة طن من المواد الإنسانية والطبية للنازحين.

وقال باريتي في مؤتمر صحفي عقده، اليوم، في النجف وحضرته السومرية نيوز، “لأنني جديد في العراق اردت التعرف بالمراجع الدينية في البلد”، مبينا أن “المرجعية تلعب دورا كبيرا في العراق، واستفدت كثيرا من مقابلتهم واقدر كثيرا حكمتهم ووجهات نظرهم العميقة”.

وأضاف باريتي أن “تنظيم داعش خطر على العراق والمنطقة”، مؤكدا دعم بلاده للعراق “سياسيا وعسكريا وانسانيا”.

وتابع باريتي أن “فرنسا تبرعت بستة ملايين يورو واكثر من مئة طن من المواد الانسانية والطبية للنازحين”، مشيرا الى “وجود خمسين ضابطا فرنسيا يقدمون التدريب والمشورة للقوات العراقية في اطار التحالف الدولي، بالاضافة الى الغارات الجوية وعمليات الرصد التي تقوم بها الطائرات الفرنسية”.

وأعلنت فرنسا في وقت سابق، انها تدخلت بشكل مباشر لدعم العراق وإقليم كردستان في القتال ضد تنظيم “داعش” بعد دخوله الموصل، معتبرة ان الدور الفرنسي مهم عسكريا، كما تدخلت فرنسا إنسانيا أيضا من خلال نقل أكثر من 100 طن من المساعدات بالطائرات، وهناك عشر منظمات إنسانية فرنسية غير حكومية تعمل في العراق.

رابط مختصر