وزير الدفاع الإيراني: رؤيتنا للعراق تقوم على ثلاثة مبادئ استراتيجية

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 19 مايو 2015 - 1:14 صباحًا
وزير الدفاع الإيراني: رؤيتنا للعراق تقوم على ثلاثة مبادئ استراتيجية
وزير الدفاع الايراني العميد حسين دهقان

أكد وزير الدفاع الإيراني حسين دهقان، الاثنين، أن رؤية بلاده للعراق تقوم على ثلاثة مبادئ استراتيجية، وفيما أشار الى أن طهران لا تحصر علاقاتها مع العراق علی تیار أو طائفة، شدد على دعم بلاده لوحدة الأراضي العراقية واستتباب الأمن فيها بشكل كامل.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية “إرنا” عن دهقان الذي يزور بغداد حاليا قوله، إن “دعم وحدة العراق وانسجامه ودعم تعزیز الامن الشامل والمشارکة في التنمیة والتطور يشكل مبادئ استراتیجیة ثلاثة في رؤية ایران ازاء قضایا العراق”، مؤكدا أن “إيران لا تحصر علاقاتها مع العراق علی تیار او حزب او طائفة او عرق خاص”.

وأضاف دهقان أن “قائد الثورة الاسلامیة (المرشد علي الخامنئي) والحكومة والشعب الایرانیین دعموا وسیدعمون وحدة الاراضي العراقیة واستتباب الامن والهدوء فیه بشكل کامل”، مؤكدا أن “الجمهوریة الاسلامیة الایرانیة تنظر دوما الی العراق باعتباره مجموعة واحدة وتبدي ردة فعل ازاء اي توجه یسعی لتقسیم العراق او اضعاف هویته او وحدته الوطنیة”.

وأشار دهقان إلى أن “ایران وقفت الی جانب العراق حكومة وشعبا منذ بدایة هجوم جماعة داعش الارهابیة”، لافتا إلى أنه “طالما طلبت الحكومة والشعب العراقیین منا فاننا سنقف الی جانبهما”.

وأعرب عن ارتياحه لـ”عدم انجرار الحكومة والشعب والقوات المسلحة والشعبیة العراقیة الی فتنة دینیة وحرب اهلیة حتی الان وذلك في ظل الحفاظ علی وعیهم بالرغم من وجود کافة المؤامرات”، موکدا أنه “يمكن اعادة الامن المستدیم والهدوء الدائم في العراق في ظل التلاحم والوحدة الوطنیة وتثبیته واستمراره”.

وكان وزير الدفاع الايراني العميد حسين دهقان وصل، صباح اليوم الاثنين، الى العاصمة بغداد في زيارة رسمية.

وتأتي هذه الزيارة بعد زيارة اجراها رئيس الجمهورية فؤاد معصوم الى طهران استغرقت ثلاثة ايام، التقى خلالها الرئيس الايراني حسن روحاني والمرشد الاعلى الايراني علي الخامنئي، فيما أكد البيان المشترك الصادر في ختام الزيارة على الالتزام بجميع الاتفاقات الموقعة بين البلدين ورفض أي تدخل من الدول الأجنبية في علاقاتهما الثنائية.

رابط مختصر